منشطو جامع الفنا.. أي مستقبل؟

             هاته التدوينة كتبت في إطار مجموعة من المواضيع حول جامع الفنا بعنوان: عين على الساحة


تعتبر جامع الفنا القلب النابض لمراكش، والعين التي لا تنام في هاته المدينة الحمراء. وتحتل الساحة مكانة جد مميزة في قلوب المراكشيين وفي أذهان كل السياح المغاربة والأجانب الذين سبق لهم زيارتها. فجامع الفنا التي تعتبر تراثا إنسانيا عالميا شفويا، تجمع في رحابها الفن والتاريخ والحضارة والثقافة والسياحة والتجارة والصناعة والمستقبل و..

إلا أن منشطي الساحة من "حلايقية " وغيرهم، يعانون من عدة مشاكل اجتماعية واقتصادية، تجعلهم يجاورون الفقر الذي يطالهم مع أسرهم. وقد كثر اللغط مؤخرا حول المنح المقدمة للساحة من طرف اليونيسكو، واستئثار بعض الأشخاص بها دون غيرهم مما أدى لنزاعات وصراعات مختلفة بين منشطي الساحة، أو بينهم وبين المسؤولين، وصل صداها لمحاكم المدينة الحمراء، وتحدثت عنها العديد من المنابر الاعلامية الوطنية والدولية.

في تجربة هي الأولى لي مع الMicro-trottoire، أقدم لكم مقتطفات من حوار بسيط حول الوضعية المزرية التي يعيشها منشطوا الساحة من حلايقية وعيساوة ونقاشات، مع تمنياتي أن تصل آهاتهم للمسؤولين ويستفيدوا كما البقية من خيرات جامع الفنا ومدينة مراكش. على أن أقدم لكم في مواضيع قادمة التفاصيل الدقيقة لما باح به بعض  فعاليات الساحة من أسرار حول الوضعية المهينة لهم.

               
الميكروطروتوار من تصوير محمد كرايمي، وتسجيل محمد معناوي. فشكرا جزيلا لهما.

11 تعليق على "منشطو جامع الفنا.. أي مستقبل؟"

  1. goulha يقول :

    مزيان
    عجباتني الفكرة والتجربة
    وعجبني التقرير الكتابي : متقون
    بالتوفيق والسداد

    فعلا جامع الفنا هو القلب النابض لمراكش، وقد سبق في تدونتي لي أن تحدث عنه. وطبعا الحديث من طرفك أجمل لكونه من ابنة المدينة.. بخصوص التقرير جميل، وبصراحة قارنت عدد الحلايق في السنوات السابقة مع هذه السنوات الاخيرة فوجدت أن فن الحلقة إلى زوال، لولا بعض المتشبتين به في الساحة، وطبعا فمعناتهم كثيرة...

    أحيي غيرتك الفاعلة

    كنت هنا

    (هيبو) يقول :

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    (هيبو) يقول :

    المعاناة اصبح شخص يجول المغرب

    ع العموم تجربة الميكروكروطوار رائعة

    إنه تراث جدير بالعناية و ألا نفرط فيه
    تحياتي لك أختي على إثارة هذا الموضوع

    ا لعاب يقول :


    دائما متميز في الانتقاء
    سلمت على روعه طرحك


    دائما متميز في الانتقاء
    سلمت على روعه طرحك
    نترقب المزيد من جديدك الرائع

    ألعاب يقول :



    لك خالص احترامي

    رائع جدا وجميل الموضوع وهام ومفيد بارك الله فيك بالتوفيق باذن الله …
    رائع و مبهج ما وجدت هنا في هذه الواحة ،،،

    إعجابي و تقديري



    لك خالص احترامي

    رائع جدا وجميل الموضوع وهام ومفيد بارك الله فيك بالتوفيق باذن الله …

    غير معرف يقول :

    السلام عليكم يا بنات حوا تذكروا ان الله هو اللذي خلق من كل شئ اثنين الزواج قسمة ونصيب وتذكروا انكم من ادم وادم من تراب وتذكروا قول نبينا صلى الله عليه وسلم لاتحاسدوا ولا تباغضوا وكونوعباد الله اخوانا.اعوذبالله من الشيطان الرجيم ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها.اخوكم من المغرب احبكم في الله الله اجمع شملنا ووحد صفوقنا اللهم ردبنا الى دينك مردا جميلا واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

إرسال تعليق

مرحبا بكلماتكم الطيبة