لماذا يتزوج الخليجيون بالمغربيات؟


هـن..
في فترة سابقة من إحدى السنوات الماضية، راسلت إحدى الكاتبات الخليجيات عبر مقالة لها تم نشرها في العديد من المواقع العربية، وزير العدل المغربي السابق، تدعوه لوقف اكتساح سوق الزواج الخليجي من طرف المغربيات. طلبت منه بأسلوب مباشر، أن يسعى لتعقيد المساطر الادارية التي يخضع لها كل أجنبي حاول الزواج من بنات بلدي. معتقدة أن سهولة هاته الاجراءات ( وهذا أمر غير صحيح) هو الذي جعل رجالهن يهربون للمغرب من أجل الارتماء  في أحضان بناته.
منذ قرأت تلك المقالة، وأنا أسأل نفسي: لماذا لم ترسل تلك الكاتبة نفس الرسالة لوزير العدل في بلدها، كي يقوم بنفس الأمر مع رجالهم ويحمي نساؤهم من التعدد أو تحمل الضرة بسبب المغربيات؟
يبقى السؤال مطروحا طبعا..
بعدها بأشهر طويلة نشرت ناشطة أخرى مثيرة للجدل، مجموعة فيديوهات تعبر فيها بحرقة عن غضبها الشديد من المغربيات اللواتي يأتين للخليج لخطف رجالهن وتشتيت عائلاتهن. وبما أن صفات "السحر والشعوذة" و "الدعارة" صارت مرتبطة بالمغربيات، فلم تتوانى هاته السيدة عن استعمال هاته الصفات وهتك عرض ملايين النساء بأقدح النعوت والألفاظ. كل ذلك طبعا دفاعا عن بنات جلدها البريئات اللواتي يقعن هن وأزواجهن بين براثن المغربيات الساحرات المدعومات ببركات الفقهاء والأولياء المغاربة. (شايلآآآه أسبعة رجال)

هم..
حكى لي أحد الشباب من دولة خليجية عن سعادته الكبيرة لزواج والده بامرأة مغربية، وأكد أنها إنسانة جد طيبة وتهتم به وبوالده أكثر من أمه التي يعيش معها. كما عبر أكثر من مرة عن رغبته حينما ينهي دراسته بالزواج من مغربية كوالده، بالاضافة لزوجته ابنة بلده التي يعرفها منذ صغره. طبعا في اطار تطبيق مبدأ التعدد احتراما للسنة النبوية.

ولقد قرأت بالأمس مقتطفات من كتاب ذاع في الفترة الأخيرة في الشبكات العنكبوتية، مؤلفه مفكر كويتي أراد أن يقارن تجربته مع زوجاته الخليجيات بزوجته المغربية. وهاته مقاطع مما قرأت، ولكم أن تتصوروا ردود الأفعال من المغاربة والخليجيين على السواء:
" لماذا يتزوج الخليجيون بالمغربيات؟ كثيرا ما كنت أسمع هذا السؤال قبل زواجي من زوجتي المغربية بفترة... بعد أن وافقت على زواجي منها، قلت لها مداعبا: إنك تعرفين بأني متزوج من اثنتين قبلك، ويوجد لدي خانة رابعة فارغة للزواج، لذا قد أتزوج عليك في أي وقت. فابتسمت المغربية في وجهي وهي تقول: أنا لا أمانع أن تتزوج رابعة، لكن بشرط أن لا تكون مغربية.
حينما نعود للتاريخ نجد أن الخلفاء العباسيين الذين كانوا الأكثر انفتاحاً على الحظايا والجواري والحسناوات كانوا يفضلون “البربريات” على باقي الجنسيات. ثقافة الخليج هي خليط بين عادات الصحراء: تعاليم الاسلام الشرقي ومجتمع الترف ومضافاً إليه الكثير من البهارات الهندية والأمريكية. أما الثقافة المغربية فهي سلطة أخرى عادات البربر: عزة النفس وتعاليم الاسلام العربي ومجتمع الملكية والبهارات الفرنسية. وهذا ما يجعل مذاق الخليجيات مختلفا جدا عن مذاق المغربيات. 
وأنا أزعم بأن المغربية تميزت بأمرين أولهما: عشقها المطلق لأنوثتها، فهي تمارس أنوثتها من لبس ورقصٍ وطبخ وتنظيف وعناية بالرجل بكل حب وشغف. كما أنك تجد فيها طاقة كبيرة في إدارة شؤون الرجل المنزلية ولن تجد فيها أي توانٍ أو كسل، بعكس الخليجية التي تعودت على الكسل والخمول، فتبلغ الخامسة والعشرين وتتزوج ولم يسبق لها أن جربت غسيل الأطباق أو طبخ أكلة شعبية أو كنس المنزل. فطوال فترة زواجي بالمغربية، كان لي نصيب في الحمام المغربي مرتين أسبوعيا، وكان المنزل دائما مشرقا نظيفا، وأصناف الطواجن والكسكس والطنجيات وأصناف الزيتون تشبع عصافير بطني وتسعدها  على الدوام. 
ثانيهما: تقديسها وخضوعها للرجل، فهي ترى أن نجاحها مرهون في رسم ابتسامة رضى زوجها، وهي مستعدة لتحمل أي عبء إضافي مقابل راحته وتبحث دائما عن أسرار سعادة الرجل الحسية، وأعتقد بأن كل من الثقافة الفرنسية والبربرية لهما كبير الأثر في تكوين مثل هذا الطبع لدى المغربيات. ودائما ما كنت أتلذذ بلمسات زوجتي المغربية الحانية التي تصيب في مشاعري وقلبي أثرا، وهو ما افتقدته عند زوجتي الخليجية، فسألت المغربية يوما عن سر لمساتها وملاطفاتها، وكيف يمكن لها أن تؤثر عليّ بهذا الشكل، فأجابت بكل ذكاء : جسد الرجل كالفانوس السحري، كلما مسحت عليه برفق ولين أخرجت المارد الذي فيه.
فيا بنات الخليج.لا تلومونا ولوموا أنفسكم."

نــحـن..
أجد نفسي دوما حائرة في معرفة السبب الذي يجعل بعض المغربيات يرفضن الزواج من أبناء بلدهن ويبحث في بلدان المشرق العربي عن نصفهن الآخر، لم أكن أقتنع بخرافة الطمع أو المال التي كان يطلقها على مسامعي كل شاب مغربي أسأله هذا السؤال فيبرر لنفسه هذا الرفض. كنت أعرف فتيات فضلن رمي أنفسهن لزوج أجنبي وبلد غريب عنهن، وعرضن أنفسهن لمغامرة الزواج على ضرة أو الزواج العرفي أو حتى الدعارة، ولا أعرف سبب ذلك. أبتسم بصمت وأتذكر صديقة كانت تبحث بكل الوسائل عن زوج  عربي من خارج المغرب، تقول بأنها لا تهتم أبدا بالمال بل تريد الرومانسية والكلام الجميل، وهو أمر تفتقده كثيرا في شبان بلدها.. قد أختلف معها ربما في ما تقوله، لكني أقدر كثيرا جرأتها في اختيار رجل بسيط غير مغربي تكمل معه حياتها في بلد بعيد عن وطنها.

مازال للحديث بقية..



43 تعليق على "لماذا يتزوج الخليجيون بالمغربيات؟"

  1. (هيبو) يقول :

    اعتقد ان مقالك هذا جاء في وقت كثر فيه القيل والقال حول المغربيات وكثيرا ما اصادف في تويتر بالخصوص فتيات مضطهدات بسبب من الاسباب التي طرحت
    معروف ان النساء الخليجيات اكثرهن كرها للمغربيات ولي مقال كتبته منذ فترة لكن بشيء من الغضب

    لقد لمست الوتر الرنان خصوصا عندما اعطيت مقارنة من شخص من وسطهم ... هي دعوة غير مباشرة اذا لتتعلم المشرقية من المغربية ما ينقصها :)

    كنت هنا

    محمد يقول :

    ما بقاوش دوك المغربيات الي يقومو بالأشغال الي دكرها داك السيد فالمفال ديالو ، الأن أكثرية الراغبات في الزواج من خليجي هو طمع في رزقه فقط ولعيش حياة الرفاهية ، لا لإسعاد الزوج و الإهتمام به كما فعلت البربريات من قبل . ولا أقول ان هدا منعدم بل إن الخليجي يجب ان يبحث كثيرا ليجد صاحبة المواصفات التي في المقال فوق ، فهذه ، ما صابهاش المغربي ما بقى غبر الخليحي .

    شيماء يقول :

    الحمد لله أننا نعيش في المغرب حيث حقوقنا كنساء محمية و لو نسبيا

    قوس قزح يقول :

    بدون أن أقرأ التعليقات السابقة فأعتقد أن كلام الكاتب الخليجى يكفى للرد على سئوالك .. فمالرأة المغربية زوجة ممتازه .. واما موضوع لماذا تتزوج المغربيات بخليجيين فأعتقد أن السبب يكون رغبة أو طموح فى عيش حياة تتوفر فيها سبل الرغد والترف - وهذا شيء معروف حتى فى نفس لبلد فبعض الفتيات حلمهن الزواج من رجل ثرى يوفر لهن حياة كريمه ..والموضوع مستمر .. وتمشي الحياة ..
    مقالك ممتاز ..
    شكراً لك سناء

    لا فض فوك أختي سناء..



    كنت هنا

    كلام في الصميم لكن يبقى السؤال المطروح كيف يمكن القضاء على الصورة النمطية للمغربيات لدى المشارقة

    crazy in freedom يقول :

    وبكوني امرأه خليجيه
    وبما ان المغربيات ايضا يفضلن الزواج من الخليجي
    وترك المغربي
    فأني وبكل رحابة صدر
    افضل ان تتزوووج كل المغربيات كل الخليجيين بمثنى وثلاث ورباااع ^_^
    بشرررررررط
    بشرط
    نتبادل معاهن
    ياخذن هن كل الخليجيين بغثاهم وتفاهتهم وسخافاتهم وعاداتهم المتخلفه وعقولهم الرجعيه وتسلطهم الذكوري ونظرتهم للنساء كجواري
    وناخذ نحن يؤ اقصد "من تشاء مننا نحن "
    ناخذ منهن الرجال المغاربه ^_^
    وبكذا يصير عدددل يعني نتبادل ^_^

    Q2BB1jW134


    السلام عليكم اختي.

    لم يشرع الشارع عندالزواج جنسية محددة أو عرق بعينه.
    وفي كل خير ..
    سواء ذات الدم الخليجي أو الشامي أو المصري أو المغربي ..
    وأتمنى أن لا يتم النظر للموضوع بعين الغيرة أو سوء الظن.

    ظاهرة الزواج من الشعب المغربي الأصيل من قبلنا نحن الخليجيون
    ظاهرة واضحة ولا غبار عليها .

    ونفتخر بهكذا علاقة وهكذا نسب .

    وأيضا هناك من يتجوز من الخليجيات برجل غير أجنبي.

    في نظري لا مشكلة في هذا الموضوع

    فنحن وقبل كل شيء أخوة يجمعنا رابط الدين واللغة والقرابة.

    ومن الخطأ أن نستمع لبعض التعليقات التي تربط الأمر بالسحر والشعوذة أو حتى المال والرفاهية.

    ولربما قد تكون موجودة ولكنها لا ترقى للظاهرة . فالزواج هو بناء كيان وبناء أسرة ولا أتوقع أن يضحي أحد
    بقدسية الزواج من أجل مال زائف .

    ومن يرد علي ويقول أنه يوجد الكثير من القصص الزوجية ببنات المغرب والتي أثبتت فشلها . فلا أرى سبب
    وجيه إلا أنه يكون في اختلاف المجتمع والعادات ومن إستطاع أن يوجد حالة اتزان ليذيب الفروقات فسينجح حتما.

    ومن الخطأ أيضا تعميم حالة فردية بعينها على مجتمع بأكمله . فننحن لسنا مجتمع ملائكي ففينا المصيب وفينا المخطأ وكذلك المغرب وجميع بلاد العالم.

    بإختصار :
    الرجل بشكل عام يبحث عن الاهتمام والاستقرار والأنثى تبحث عن الرومانسية والأمن والسعادة وكل هذا عُدم تحت تأثير الحياة المادية المعاصرة.

    ولكن البيئة الخليجية متعددة فكما فيها مجتمعات عاشت حياة الرفاهية والاتكالية ولا تعلم كيف تنشيء عش للزوجية
    فما زال هناك البنت الخليجية الأصيلة التي تقدر حق الله في زوجها وفي بيتها.

    والمغرب كذلك.

    ما زلت أنتظر بقية الموضوع ..

    لك تحياتي...

    السلام عليكم/
    بصراحة موضوعك يا سناء جميل، وبالنسبة لمقارنة الكاتب وزواج الخليجين بالمغربيات أيضا هناك اسباب غير التي ذكرها منها غلاء المهور في الخليج فالمرأة الخليجية يصل مهرها حتى 8 مليون (80.000) درهم وهذا بحد ذاته شيء معسر،
    وليست كل مغربية تزوجت خليجي حظيت بالمال والسعادة والترف يبقى ذلك حظا وتوفيق من الله فكثير من القصص شهدتها بأحد دول الخليج الضرب والتعسف على المرأة وسلب اطفالها، يبقى الزوج الخليجي والمرأة المغربية مسألة حظوظ لدى البعض،
    وبحث المرأة عن الزواج من أجنبي هناك عدة اسباب...

    وللتعليق بقية مع بقيه الموضوع كنت هنا

    غير معرف يقول :

    رائعة ياسناء

    معك في انه في قرارة نفس المغربية تحب الكلام الجميل لذلك تختار الخليجي الشاعر بالفطرة عكس ابن البلد

    سامية

    أمال يقول :

    مسألة أن المغربية تتزوج الخلجي بحثا عن الكلام المعسول والشاعري كلام غير منطقي وغير واقعي.. وسمعت شهادات كثيرة منهن يعترفن أن حياة الترف والرغبة في مستوى عيش عالي هو السبب الرئيسي وراء زواجهن وتبقى الاسباب الاخرى ثانوية.. ولا يمكن التعميم طبعا
    وهذا حق.. ليس حرام و لا عيب أن تبحث المرأة عن تحسين ظروف عيشها مادم الزواج يبقى مقبول شرعيا..

    سلامي

    موضوع قيم
    بداية بودي لو نلغي هذه الفوارق المصطنعة نعم نختلف في بعض العادات والتقاليد ...لكن نعتز بالاسلام الذي جمعنا,,,
    اما بالنسبة لموضوع المراة المغربية فقد نالت من القيل والقال الكثير و اظن ان ذلك الخليجي كان مجاملا الى حد كبير و لم يشأ أن يجرح مشاعرنا و له ان يقول لنا كم يعطي زوجته من المال وكيف تعيش؟؟؟ صحيح النوع الذي تحدث عنه لا يزال موجودا والحمد لله لكنه عملة نادرة ...
    تحياتي لك اختي سناء

    تباً لك أيها الرجل المغربي ما كاين لي بغاك هههههه الرجل المغربي بغا شقروات أوروبا المرأة المغربية بغات البترول والخليج واليني مشكلة هادي هههه ولكن لا مفر إن شاء الله مغربية مغربية

    مثال يقول :

    إحدى المغردات السعوديات ما إن عرفت أني مغربية حتى سألتني قائلة: ما السر الذي يجعل رجالنا يتهافتون عليكن؟.. أموت وأعرف السر.. علني أعلمه لبناتي!! أجبتها السر يكمن في غباء رجالكم..
    سبب كره النساء الخليجيات لنا غير منطقي.. كما هو سبب حب رجالهم لنا.. نحن فقط ضحايا لعلاقة مركبة ومعقدة وغير مفهومة بين الرجل والمرأة الخليجيين!! كلاهما يوجه التهمة للآخر,, فليبحثا عن المصالحة,, لترتاح المرأة المغربية!!

    Leo Maroc يقول :

    موضوع مثير للجدل يا سناء، لماذا يتزوج الخليجيون بالمغربيات؟
    أظن أن المرأة المغربية أكتر أنوثة من المرأة الخليجية، أظن هذا هو الدافع الرئيسي، أم إذا كان السؤال هو لماذا تزوج المغربيات بالخليجيين ؟ فأظن أن الجواب سيكون هو : مع أزمة العزوف عن الزواج، إضافة إلى الحالة المادية لخليجيين ألدين يزورون المغرب أكترهم ميسورين، أظن أن المغربيات تغريهم هذ الماديات، وأنا متأكد أنا المغربية تفضل الرجل المغربي لو كان وضعه الماضي جيد.

    مع تحيات مدونة العويشي elaouichi blog: elaouichi.blogspot.com

    Dr.Yousef A. Haq يقول :

    تحياتي فاضلتي النغربية

    مقالتك لطيفة فيه صدق أصيل
    دعيني اضيف سيدتي

    هناك في كل الشعوب والأمم فئة من الناس لها عقول وقلوب واسعة وطموح تطلع دوما الى استكشاف كل مجهول، من هنا تأتي ثقلفة تغريب النكاح هذا طبعا إضافة الى الحب الصادق الذي لا يعرف له مكان أو زمان

    مع التقدير والحب

    أرى ان هناك مواضيع أكثر افادة يمكن مناقشتها

    موضوع للتسلية لا غير.......
    السر هو أن الغريب عن البلد يكون مميز ويشد الإنتباه، عندما شاءت الأقدار وتعرفت على أحد الآسيويات، فوجئت من إنبهارها الشديد بكل تفاصيل شخصيتي، رغم أنها من الصين والصينيون في نظرنا نحن العرب هو اشخاص خارقون. لكن السر كان في أنها لأول مرة تجد شخصا مختلف تماما عما تعودت، في طريقة الكلام والمفردات المستخدمة حتى طباعنا كمغاربة في الشهامة الزائدة جعلتها تراني رجل أحلامها... رغم أني أتعامل بشكل بسيط جدا وبتلقائية
    هذا ما يحصل للفتيات في المغرب، هم فقط ينبهرون بالإختلاف، ولكن في الحقيقة نحن المغاربة كلامها جميل جدا إذا عرفنا كيف نختار المفردات، حياتها رائعة عندما نفهمها جيدا....... يبقى عائق المال يمكن تجاوزه إذا استطاع الشخص إختيار من تدفعه للتقدم وليس من تجعله يصرف كل ما يملك لأجلها وهذه عقلية المغربيات في هذه الأيام

    soukaina يقول :

    vive le maroc.

    ا لعاب يقول :


    دائما متميز في الانتقاء
    سلمت على روعه طرحك


    دائما متميز في الانتقاء
    سلمت على روعه طرحك
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك

    ألعاب يقول :



    لك خالص احترامي



    لك خالص احترامي

    رائع جدا وجميل الموضوع وهام ومفيد بارك الله فيك بالتوفيق باذن الله …

    غير معرف يقول :

    السلام عليكم انا اعتقد انو سر الجرئ وراء المراة المغربية من قبل السعودي لانو عارف انها ماوراها احد يستطيع ان يفعل بها ما يشاء وكيفما شاء بعكس الخليجية او السعودية التي وراءها الف رجل يحميها ويحد من حرية الرجل من معاملتها معاملة الجواري السعودية والخليجية زوجة والمغربيات جوارى

    غير معرف يقول :

    السلام عليكم
    انا بحكم اني عايش مع الخليجين تكلمت معهم في هذا الموضوع
    فكان جواب اغلبهم انه المراة المغربية تتميز بنشاطها في البيت واهتمامها بزوجها وابنائها واحترامها لهولاهله ومراعية لضروفه عكس بعض الخليجيات التي تريد سائق وشغالة في البيت تهتم بامور البيت وشغالة ثانية تهتم بامور الابناء .....
    فحتى المغربيات فيهن مجموعة من هذا النوع
    مع العلم انه سمعت المغربيات في الخليج لا تبشر بالشي الطيب البعض وليس جميعا

    سعد يقول :

    رائعة من روائعك سناء
    فعلا الأمر له علاقة بالجذور كما قال الكاتب باللون الأحمر.
    ليس الفرنسية طبعا فالمعروف أن الأمازيغ لديهم تلك العزة التي تجعلهم مميزين عن البقية.

    غير معرف يقول :

    عشنا وشوفنا البرابر الامازيغ لهم عز نفس !!!!!

    هههههههههههه

    كثروا منها

    بلاش فلسفة هي طمعانه في فلوس الخليجي والخليجي يحب ينضحك عليه

    هي كدا ببساطة

    وترى موا طايحين في المغربيات غير النجود

    ولا اهل الحجاز ولا يفككرون فيهم

    غير معرف يقول :

    تعيش المغربيات

    غير معرف يقول :

    سعووديه وافتخررر واللي مو عاجبه ينتحر ههههه اضحكتوني كثيرا بحقدكم وبجهلكم هههههههه نحن نعرف انكم تتزوجون وتلهثون ع الخليجي عشان الفلوس والسفريات 00واغلبكم تزوجت السعوديه بعد ان عملت له شعوذه وبعد ان اخذت اثرا لتسحره بجهلهاا وشركهاا 00تمدحون انفسكم وانتم اهل الفساد والعري 00لالايخفى علينا ان من يذهب لكم هم الحثاله الغير صالحين اللذين يبحثون عن شهوتهم فقط 00فلالا تصدقون انفسكم 00اشفق عليكم وافتخر باني سعوديه مسلمه ولست كالراقصه او العاريه او الساحره المشهوره لديكم بفسقها وشركهاا فهل عرفتم سر كذبكم وحقدكم 00الحمدلله اللذي كرمني بالاسلالام 00وفي الاخير صدقوني السعودي والخليجي يقضي شهوته معكم وهذا طبعاا الحثاله الغير صالحه 00ثم يرجع لبنت بلده والكل معترف ببنت الخليججج الاولى 00اترحم عليكم لحقدكم الدفين هههههههههههه مو تو بغيضكم واكثر من عربي قال لنا انتم تضلون تاج روسنا 00 انا انعرف ان الاخت اللي جابت الموضوع هي من تكتب وترد في نفس الوقت ههههههههههههههههاللهم لالاشماته لهدرجه غيرانات من الخليجاات ههههههه قد فاحت رائحتم لاشباع غرايزكم ولتخلفكم بسحر والشعوذه من اجل ان تصلو الى الخليجيه والرفاهيه خخخخخخخخخخ لالاتعليق

    غير معرف يقول :

    الله يهديكم

    غير معرف يقول :

    المغربياات حاااااااقدات وغيراناات من السعودياات لمااذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    غير معرف يقول :

    والله دا موضوع يرجع لكل واحد واحنا دول عربية فى الاول والاخر ولكن من امته كلنوا المغربيات ولا اي بنت من دولة عربية تقبل انها تتجوز بخليجي ارجعوا لعشرين سنه وره كانوا بدو يعيشون مثل الهنود ولكن هذا طمع الدنيا حب الفلوس والعز مبيدومشي وزي ما عندنا فى مصر مثل بيقول الدنيا متخليش الراكب راكب ولا الماشي ماشي وفى القراان وتللم الايام نداولها بين الناس ولكن يبقي الاساس والاصل

    s يقول :

    love does not have a nation but i think the answer is that the moroccan woman is spontanepous and romantic

    s يقول :

    by the way i am a moroccan lady and i do love a very poor saodi man

    مهند السعوي يقول :

    بدوا المغاربة الجولة الاخيرة من المدح لبناتهم والترفيع لهم فكل شوي داخلين باسماء جنسيات هههه ياسبحان الله يامغاربة انتم اكثر شعوب الارض تمثيلأ ومواربة شاطرين ومتفوقين بالتمثيل عشان كذا يركض بناتكم للتمثيل والغناء لانها جينات وراثية شاطرات بهالامور .. والبلى على كثر مايرفعون لبنات بلدهم تلقونهم يهربون منهم ويتزوجون اوروبيات طيب ضفوهم وتزوجوهم بدل ماهم يطاردون الخليجي ناشبين بحلقه بكل موقع بالشبكة العنكبوتية واللي يقهر ان جت تدور على السعودي تمثل عليه انها خليجية او سعودية تبي توهقه .. مريضات

    غير معرف يقول :

    أنا وقعت في الحب ( انا سعودية ) وأحببت رجلاً مغربياً ويطلب دائماً مني إخبار أهلي كي يتقدم لخطبتي والزواج مني ولكن أرفض لأني أعرف ردت فعل أهلي ...

    5 شهور حب ... وما زال الحب مستمر ودائماً يكرر كلامه (( قولي لأهلك )) واجيب بالرفض

    غير معرف يقول :

    دائماً يبقى الشئ الغريب ملفت للانتباة ..
    وماكان في اليد تزهد فيه العين ...
    والشباب الخليجي سطحي في تفكيره شهواني الغريزه يبحث عمن تلفت انتباهه .. ولكن في النهايه يبقى الحسب والنسب والعوايد والتقاليد سيدة الموقف ...
    لذا انا اشوف حماتي المغربية لمن جات لسعودية ما احد اعطاها وجهه ولا احد بارك لها بازواج من حماي لان الكل شافها تدخل على الرجال وعادي ماعندها اي مانع او حرج وزوجها يتباهى بها قدام الرجال انو عادي شوفوها وبكل استهتار بها وبالموجودين وكأنها قطعه من ممتلاكاته وليست انسانه يغار عليها في حين ان زوجاته الاولى والثانية جميلات وموظفات وخلوقات ونظيفات وربات بيوت بس لو وحده منهم تخرج على الرجال يمكن يموت او لو اهلهم يدرون انه يستهين فيهن كان يتمنى انه ما خلق على وجهه الطبيعة ومسكينه المغربيه دايم لسانها يوديها في مشاكل من كثر الهرج والتدخل وتحشر نفسها في اشياء ملها فيها دخل فدايم زوجها يضربها ويتكلم عليها قدام القاصي والداني وتلصق فيه بتموت لو يخليها سبحان الله كرامه الانسان فوق كل شي

    غير معرف يقول :

    مع احترامي وتقديري للحميع .. اسمحوا لي فأنا مصري عمري 41 سنة عملت بدولة خليجية ثماني سنوات واثنا وجودي هناك عرض علي صديق من اهل البلد الزواج بفتاة تعمل معلمة وهي تريد شابا مخلصا وهي كانت غنية لكني رفضت العرض لاسباب اخرى وهي اني حسبت الموضوع صفقة وليس علاقة عن قناعة مني كرجل شرقي يكون له الامر والنهي في بيت من المفروض انني المسئول فيه وعنه .. لكن بالنسبة للمغربية التي اعتز كثيرا بالحديث عنها فهي المرأة بكل المعاني وهي الاصيلة من بلد الاصالة وهي النقاء والصفاء وهي ما ان وصفت جاهدا اكون في حقها مقصرا .. واخيرا وليس اخرا برغم اني متزوج من مصرية لا تشوبها شائبة إلا اني يشرفني ويسعد قلبي وعفلي ان تكون لي زوجة مغربية لما عرفته وصدقته عن صفاتها واوصافها واخلاقها وخلقها ودينها وشرفها وحسنها ومحاسنها فيا حسن حظه وسعد ايامه ورضا عليه ربه من تزوج بمغربية مسلمة نتقية .. وشكرا

    غير معرف يقول :

    للمسلم ان يتزوج مسلمة من اى جنسية المهم لم الشمل

    Oussama Lafboy يقول :

    نور محمد 18 سنة

    غير معرف يقول :

    المغربية احسن بكثييييييييييير من الخليجية ومن كل النواحي اما عن الشاطرة الي بتسب اسيادها ماراح اسبها لكي تتاكد ان المغربية ذوق عليها بس عندي نصيحة لها روحي شوفي شو العيب اللي بالخليجيات وحاولو تصلحوه او اعملو مظاهرة واطلبو من دولتكم عدم السماح للخليجي بالسفر للمغرب الا بوجود زوجته معه مدام انتو مو واثقين من نفسم وخايفين منا

    غير معرف يقول :

    أنا مغربي و عاشت المرأة الإيطالية ماكين لا مغربية لا خليجية مهنيني الله منكم و من صداعاتكم

    غير معرف يقول :

    هالاخير خليجية مسوية نفسها مغربي ما عرفت الا كلمة حشومة هههههه تعلمي حشومة واحتشمي وما تدخلي على مواقع لسب بنات الناس قدف المحصنات

إرسال تعليق

مرحبا بكلماتكم الطيبة