شخصيات مغرب 2012

أعجبتني لعبة أن أكتب في نهاية كل سنة ميلادية، قائمة بأبرز الشخصيات التي فرضت وجودها على الصعيد الوطني. فاستعنت بأصدقائي من أجل إعادة انعاش مخيلتي، وتذكر بعض الأشخاص الذين كانوا أبطال أحداث مهمة عاشها المغرب في 2012.
حاولت أن تكون لائحتي مقتصرة على 10 شخصيات، لكن الواقع فرض أن أضيف شخصين اقتسما مع البقية الشهرة خلال هاته السنة التي سنودعها قريبا.


وما لاحظته هذا العام, هو هيمنة أخبار السياسيين وفضائحهم على وسائل الاعلام المغربية ومعها ألسنة المغاربة, الذين صاروا يعرفون أسماء رجالات السياسة وتحركاتهم أكثر من معرفتهم لأبطال المجالات التي يهتمون بها.
ولعل ما جعل أسماء السياسيين تبرز بشكل كبير، هو الوضعية التي عاشها بلدنا هاته السنة، ودخول حكومة جديدة يسيرها حزب العدالة والتنمية في مواجهة للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمغاربة.

- هامش: شكرا لكل الأصدقاء الذين ساعدوني في إعداد هاته اللائحة، وساعدوني في تذكر بعض الأسماء التي نسيتها سابقا.

بدون أن أطيل عليكم، هاته هي رؤيتي الشخصيتي لأكثر اثني عشرة، استحقوا عن جدارة أن يكونوا شخصيات مغرب 2012.

12) مصطفى الخلفي:

هو وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة. أثار ضجة كبيرة بعد إقرار البرلمان المغربي لدفتر تحملات قنوات القطب العمومي، والذي لقي معارضة كبيرة من بعض الأشخاص الذين اتهموا الوزير بأنه يريد تغيير الهوية التي نشأت عليها قنواتنا الوطنية. الجدل الكبير انتهى بإقرار عدم تفعيل دفاتر التحملات وإنشاء لجنة جديدة من أجل تعديلها وإعادة صياغتها.
ومازال المغاربة ينتظرون الجديد في هاته القضية التي كان بطلها وزير الاتصال المغرب.

11) دنيا باطما:
المغنية التي تأهلت لنهائي برنامج عرب ايدول، وتمكنت في حينها من البروز وبقوة في الساحة الاعلامية المغربية، حيث امتلأت الجرائد والمجلات الورقية والالكترونية بصورها وجديد أخبارها. انتماؤها لعائلة معروفة فنيا في المغرب ومشاركتها السابقة في برنامج استوديو دوزيم، وعدم احرازها للقب عرب ايدول، هي عوامل عديدة جعلت اسم دنيا باطما يستحوذ على حصة الأسد في محركات البحث ومواضيع الأنترنيت، لتكون بذلك احدى أهم الشخصيات التي برزت في المغرب خلال هاته السنة.

10) Le Prasson:
هو الطفل المهدي فهمي، والمعروف أكثر بلقب ( لوبراسون). انتشر له فيديو على اليوتيوب يعبر فيه هذا الفتى مع صديقه عن اعجابه بفريق الرجاء البيضاوي واللاعب ميسي، ويؤكد أنه يريد أن يكون لاعبا حقيقيا في فريقه المفضل. وحينما طلب منه قراءة اسم ( زيدان) المكتوب على قميص صديقه، نطقه الطفل ب ( Le Prasson). رابط مشاهدة الفيديو: هنــــا.

9) حميد شباط:
هو الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال المغربي الذي يعد من أقدم وأعرق الأحزاب المغربية. خاض حربا ضروسا في انتخابات الأمانة العامة ضد أفراد العائلة الفاسية التي كانت تسيطر على الحزب منذ سنين طويلة. استطاع جذب اهتمام الاعلام المغربي بسبب تدخلاته المختلفة التي وصفت ب "الشعبوية "، بالاضافة لبعض الفضائح التي رافقت أفراد عائلته هاته السنة.

8) أنور العبادي:
هو الشاب المغربي الذي حصل هاته السنة على أعلى معدل باكلوريا في المغرب ب 19.28. استطاع أنور أن يفرض اسمه في الساحة المغربية بسبب ظروف حياته البسيطة وعدم اعتماده في تحقيق انجازه على أي حصص دعم دراسية اضافية.

7) نجاة الڭرعة:
المغربية التي حازت على ميداليتين ذهبية وفضية في الألعاب الباراأولمبية لأصحاب الاحتياجات الخاصة. تألقها المميز رفقة العديد من الرياضيين جعل المغاربة ينسون للحظات الحصيلة الميتة التي عادوا بها من أولمبيات لندن. لتكون ميداليات الڭرعة وأصدقاؤها النقطة البيضاء في مشاركة أولمبية سيطرت عليها فضائح المنشطات وهزائم الرياضيين.

6) عبد السلام ياسين:
مع اقتراب نهاية هاته السنة، توفي الشيخ ياسين مرشد جماعة العدل والاحسان المحظورة في المغرب. كانت وفاته صدمة للعديد من أعضاء الجماعة وأيضا بعض المتعاطفين معها. بينما جنازته اعتبرت من أكبر التجمعات الجنائزية التي شهدها المغرب لبعض من رجالاته. وفاة الشيخ اعتبرت حدثا عاما ومهما، جعل العديد من الأشخاص يبحثون عن سيرته وتفاصيل دعوته وأهداف جماعته، ورسمت اسمه بين أهم الشخصيات التي بصمت سنة 2012.

5) محمد الوفا:
رجل الديبلوماسية والسياسة الذي يشغل منصب وزير التربية الوطنية في المغرب. ظهر اسمه في الاعلام بسبب بعض القرارات المستحسنة التي أقرها فيما يتعلق بامتحانات الباكلوريا ومراكز تكوين الأساتذة وغيرها.. لكن في المقابل اتسمت بعض مواقفه بالشعبوية وعدم الرزانة بعد أن تحدث بأسلوب غير لبق عن المدير وسكرتيرته في أحد تدخلاته، وأيضا عندما تهكم على طفلة صغيرة مستفسرا إياها عن سبب بقائها في المدرسة رغم كبر السن البادي عليها..
للمزيد من التفاصيل: هــنـــا

4) عبد الله النهاري:
هو خطيب وداعية مغربي اشتهر بطريقته المميزة في إلقاء الخطب وتهكمه على بعض الشخصيات المعروفة. لكن بعض مواقفه خلق ضجة اعلامية، خصوص عندما اتهم بأنه قد حرض على قتل الصحفي المختار الغزيوي، والذي أقر في احدى القنوات الفضائية بأنه يسمح لأمه وأخته وابنته أن يمارسا حريتهما بالطريقة التي يريدونها وذلك إجابة على سؤال المذيعة له، إن كان يسمح لهن بممارسة الجنس خارج إطار الزواج.
مازالت تفاصيل قضية عبد الله النهاري مع المختار الغزيوي بين أروقة المحاكم، ومازلنا في انتظار تفاصيل جديدة ومثيرة عن نهايتها

3) أمينة الفيلالي:
قامت الشابة أمينة بالانتحار بسبب تفاصيل مجهولة، لكن انتحارها كان بداية جدل جديد حول قانون يسمح للمغتصَبة بالزواج من مغتصِبها الشيء الذي يعفيه من عقابه. اتخذت قضية أمينة الفيلالي  منحى مهما بعد أن أصبحت قضية رأي عام فهي تجسد في نظر المجتمع المحلي، طفلة بريئة اغتصبت وتم تزويجها من مغتصبها، لتكون النهاية انتحارها لأسباب مجهولة.
من المسؤول اذن عن انتحار أمينة؟ سؤال لا يزال مطروحا..

2) بوزبال:
شخصية كرتونية ظهرت على شبكة الفايسبوك وفي أفلام مصورة على اليوتيوب. صارت تشكل نموذجا للمواطن المغربي المحتقر الذي يعاني من البطالة والعطالة في ظل مجتمع يتعامل بالمحسوبية والزبونية والقمع.

1) عبد الاله بن كيران:
رئيس الحكومة المغربي وأهم شخصية برزت في هاته السنة. وكيف لا وهو الذي صار مسؤولا على كل ما يحدث في المغرب من أفراح وأتراح.. ليستحق وعن كل جدارة، صدارة لائحة أقوى الشخصيات حضورا في الاعلام المغربي لهاته السنة.






13 تعليق على "شخصيات مغرب 2012"

  1. سعيد يقول :

    وأنا فين خليتيني هههه

    شكرا سناء

    توقفت بمصت عند بعض الكلمات

    شكرا سناء

    توقفت بصمت عند بعض الكلمات

    morhac يقول :

    نسيتي غريتيس و المانضة ديالو :]

    Halhoul Badr يقول :

    دائما أختي سناء تتحفنى بالمواضيع الشيقة

    شكرا جزيلا لك وكنت هنا

    بادرة طيبة أختي سناءنشكرك عليها
    أتفق معك في معظم ما ذهبت اليه
    تذكير : تذكير دفاتر تحملات الخاصة بالقنوات تم اقرارها بعد تعديلات طفيفة و تم نشرها على الجريدة الرسمية ...ربما لم تسمعي بعد الآذان على دوزيم هههه
    تحياتي

    انا غادي نبقا نقرا نقرا نقرا تاديريني شي عام
    لووول

    أمال يقول :

    السلام عليكم،
    أجزم أنك شخصية السنة وعن جدارة
    تبارك الله عليك

    مودتي

    حنان يقول :

    بالنسبة لي شخصية هذه السنة بامتياز هي المدونة المغربية الشابة سناء الحناوي، ما دامت هذه الشخصيات متعلقة بشيئين مهمين و هما الشهرة التي حققتا و النتيجة التي خلفتها فأنا لا أرى غيرك أيتها المميزة يستحق هذا التشريف ... دمت رائعة

    هذه السنّة عهدناها منك كل سنة يا سناء
    تحيتي

    إبراهيم يقول :

    و قتلني الثلج
    راغب أمين
    فيديو فاس
    اللي يسمح لأخته بالممارسة وأمه وبنته
    و زيــــد و زيــــد
    شكرا لكــــــــــــــــي
    مدونة الناجح

    Don Hibo يقول :

    جميل ما نقلت هنا سنينات
    غابت عني بعض الاخبار السياسية والباقي يمدني به الاصدقاء اما انا فعدت اقطن كوكبا اخر على ما يبدوا
    يا الهي

    شكرا سنينات

    شكرا لك توليفه قيمة

إرسال تعليق

مرحبا بكلماتكم الطيبة