شخصيات مغرب 2011

مع نهاية السنة الماضية، وضعت في مدونتي موضوعا يحتوي على لائحة بأسماء أهم الشخصيات التي ميزت 2010. أعجبتني اللعبة فأحببت أن أعيدها في سنة 2011 أيضا. سألت العديد من الأصدقاء في مرات مختلفة، عن أكثر الشخصيات المكروهة أو المحبوبة بالنسبة لهم في المغرب؟ طبعا كانت الإجابات مختلفة وكانت معها الحيرة في أحيان عديدة. لكن اتفق الكثيرون على أن ( مول الضو+ الجار الشرير) هم أكثر من يكرهون في بلدنا العزيز.ههههه

الغريب في الأمر أن هناك شخصيات عبر الكثيرون عن اعجابهم بها وبأعمالها، لكن بالمقابل لقيت نقدا كبيرا من طرف أشخاص آخرين. ولقد هيمن السياسيون هاته السنة على اللائحة، ربما بسبب الظرفية السياسية للربيع العربي الذي مر به المغرب وباقي دول الضاد خلال هاته السنة العجيبة.
وبدون أن أطيل عليكم، هاته أسماء شخصيات مغرب 2011 حسب وجهة نظري:


10- عادل تاعرابت
برز اسم هذا اللاعب ضمن التشكيلة الجديدة للمنتخب المغربي يوما قبل مباراة ضد المنتخب الجزائري، حينما قرر مغادرة المعسكر التدريبي بدون سابق انذار ولأسباب مجهولة. مما أكسبه سخط الجماهير الكروية واتهامه بالخيانة العظمى وطلب سحب الجنسية منه. تعرابت اعتذر فيما بعد ونجح في اقناع المدرب بمنحه فرصة جديدة، أثبت بها بعد أن ساعد في تأهل المغرب لكأس افريقيا، أنه يستحق الفرصة التي منحت له. وشعبنا الطيب مد اليد مرة أخرى لتاعرابت لتملأ صورته الصحف المغربية لأشهر طويلة هاته السنة.

9- سعد الدين العثماني:
الطبيب النفسي والسياسي المحنك الذي استطاع أن يكسب احترام كل فئات الشعب. حتى أكثر الكارهين للحزب الذي ينتمي له، كان العثماني يشكل يشكل خطا أحمرا لا يمكن تجاوزه، فلا ينبسون في حقه إلا بطيب الكلمات. تمناه العديدون رئيسا جديدا للحكومة المغربية بهدوئه وحنكته واتزان أقواله، فهل ستتحقق رغبة الآخرين فنرى العثماني وزيرا لأول مرة؟

8- صلاح الدين مزوار:
وزير المالية الذي أحدث جدلا بسبب مشروع المالية المثير الذي وضعه، عاد مرة أخرى للواجهة بعد إعلانه ترأس تحالف جي8 من أجل الديموقراطية، والذي وضع نصب عينيه هدف الفوز في الانتخابات البرلمانية، وهو هدف لم يتحقق. مزوار أيضا دخل في حرب خاسرة مع حزب العدالة والتنمية، ولم يخرج منها سوى بمقعد برلماني وحيد، أو ربما بأشياء أخرى غابت عن المغاربة!!!!!

7- ياسمينة بادو
الوزيرة الضاحكة التي سخرت من حشرة تقتل عشرات المغاربة كل سنة.. ياسمينة بادو كانت في الواجهة طيلة أشهر بسبب اعتلائها عرش وزارة رأى الكثيرون أنها لا تستحقها، ساهم ذلك في دخولها في حرب بلا هوادة مع أطباء وزارة الصحة في اضرابهم شهر ماي من هاته السنة، والذي شل قطاعا حيويا لا يحتمل التوقف. ياسمينة بادو أكدت على تشبتها بأفكارها بعد أن استعملت كل الأساليب ( من فياق بكري، وزغارد وزيد وزيد..) لتفوز أخيرا بمقعد برلماني في حكومة جديدة.

6- أسامة الخليفي:
الشاب الذي قيل بأنه سيغير المغرب بعد أن أُعلِن تزعمه لحركة 20 فبراير. ورغم أن كثرا كانوا يعرفون خلفيته المتزعزعة الايديولوجية والسياسية، إلا أن دعوته لقيت في البداية اقبالا من طرف فئات عديدة من الشعب المغربي قبل أن تتراجع الحركة. الخليفي يعتبر من الشخصيات المغضوب عليها في المغرب بسبب عدم استقراره على رأيه وتحول أفكاره 180 درجة حسب التغيرات السياسية في البلاد، لم يكن بكل بساطة سوى قناع باطل بني على باطل.


5- منصف بلخياط:
الوزير الذي ورد اسمه بين المحبوبين والمكروهين من قبل الشعب المغربي. لمع صيته منذ توليه وزارة الشباب والرياضة وبعد انفتاحه على من يهمهم الأمر في الصفحات الاجتماعية تويتر والفايسبوك. وعرفه الناس أكثر مع كل النشاطات الرياضية وخصوصا منها الكروية التي كان يذكر فيها اسم المغرب، خصوصا مع نيل شرف تنظيم العديد من الملتقيات القارية والعالمية.

4- عباس الفاسي:
وزير حكومتنا بكل بساطة، وأعتقد أن الكل يعرفه ويعلمون أيضا ان كان من المحبوبين أو من المغضوب عليهم في بلادنا العيدة


3- رشيد نيني:
الصحفي الأول في المغرب كما يقولون، والذي اعتقل هاته السنة ويواجه حكما بالسجن لا يزال مستمرا حتى كتابة هاته الكلمات. ولم تشفع الوقفات الاحتجاجية ولا المناداة بالإفراج عنه في تحقيق الحرية لصحفي بدأ اسمه يختفي رويدا من الساحة المغربية.


2- فؤاد عالي الهمة:
مستشار الملك المثير للجدل دوما.

1- عبد الاله بن كيران:
رئيس الحكومة المغربية المثير للجدل أيضا، بتصريحاته وتعليقاته وتهكماته، وأخيرا باكتساح حزبه المعتدل للمشهد السياسي المغرب.
شخصية السنة بدون منازع وباتفاق كل الشعب المغربي :)



21 تعليق على "شخصيات مغرب 2011"

  1. يوسف أحمد يقول :

    وباتفاق كل الشعب المغربي ...أنا لا أعتبر بنكيران سوى نكرة في المشهد السياسي المغربي مع إحترامي لكل الرجال الرائعين في حزب العدالة و التنمية ( الرميد ـ حامي الدين ـ القسطلاني ـ المقرئ الإدريسي...و غيرهم )...هذا رأيي و لا يلزمك بالطبع...تحياتي

    سعيد يقول :

    تسيتي أن تضيفي اسمي ههههههه

    شكرا لك موضوع يستحق التقدير


    هو هداك

    بداية تحية لك عزيزتي وسلام حار حاولت وانا اقرأ تدوينتك ان اجد شخصيات اخرى مؤثرة بالنسبة لي غير من ذكرت ولم تسعفني ذاكرتي مع انهم مؤكد موجودون ربما هي اعراض الشيخوخة عزيزتي ههه
    دمت بكل الود

    Oumleila يقول :

    Mr Benkirane fait beaucoup parler de lui

    الهمة لا يستحق أن يكون حتى من بين 35 مليون شخصية

    تعليق للجنسية بسبب جلد منفوخ ينط هنا و هناك
    و الله كان عندي الحق لما قلت وطنية البالون ليست وطنية ابدا .... غيره انت اعلم بشعابكم مني ، عام سعيد

    مجهود رائع الذي بدلته، إنها بدون منازع الشخصايات الأكثر ترددا في الجرائد لهذه السنة :)

    يبدو أن معرفتي بشخصيات بلدي تحسنت هذا العام، عكس العام الماضي الذي لم أكن أعرف فيه جل الوجوه التي ذكرتها..
    ربما الأحداث السياسية المتسارعة جعلت هذه الوجوه محور الحديث على جميع الأصعدة

    مجهود تشكرين عليه يا دكتورة سنينة :)

    الأستاذ بنكيران و رجالات العدالة و التنمية بشكل عام
    و أسامة الخليفي أكثر من كرهته هاته السنة شخصيا
    و سجلي أن هاته 2011 عرفت رحيل رجال كثر أهمهم شمعون ليفي

    رائعة و سباقة دوما سناء

    ورقة توثيقية مفيدة

    تحياتي للفكرة و المجهود


    مدونة الزمن الجميل يسعدها دعوتك إلى جديدها:هذيان عربي يراود المواطنة !


    -

    قوس قزح يقول :

    ما شاء الله سناء ..
    أنتى ويكبيديا عربية ..
    الموضوع أعجبنى رغم انى لا أعرف منهم اللا الصحفى رشيد نيني فك الله أسرة ..
    تسلل الموضوع و المقمة أعجبتنى ..
    طول عمرى أقول سناء ليست بالهينة أبداً ههه
    دمتى بود

    لارا يقول :

    مشكورين جدا على مجهودكم الممتاز .. و اتمنى لكم التوفيق من قلبى

    بليتش 353 يقول :

    شكرا على المقال الرائع،. الشخصيات المغربية نادره ودررها كثير :)

    مشكووووووور

    شخصيات متنوعة بين المرغوبة والمرفوضة، والمثيرة للجدل.

    غير معرف يقول :

    ثقافة الهزيمة .. مرجانة‏

    "لن أتسول علاجى لأستعادة بصرى.. وحسين سالم هو «رأفت الهجان» بتاع إسرائيل" حوار مع البدرى فرغلى (عضو مجلس الشعب السابق عن بورسعيد من 1990 ـ 2005 ) جاء فيه
    ماذا عن علاقتك بالرئيس السابق حسنى مبارك؟

    تحدث معى تليفونيا، بعد أن تحدث إلى قيادات التجمع أوائل عام 2005، وقال لهم: «الولد ده لسانه طويل، وهاقطع له لسانه»، وأستدعتنى قيادة الحزب وسألتنى: «أنت اتكلمت عن إيه؟»، فقلت إننى تحدثت عن الفرق بين إيراد قناة السويس المعلن بنحو 24 مليار جنيه، والمسجل فى الموازنة العامة 9 ملياراً فقط، !!! وإيرادات البترول المعلنة نحو 70 مليار جنيه، والمسجل فى الميزانية حوالى 20 ملياراً فقط، !!! ولم يعقب على حديثى أحد.

    بعدها أرسلوا لى مسؤولا كبيرا ليقول لى أن فروق دخل القناة والبترول ننفقها لدعم حركات التحرر، فقلت له دلنى على حركة تحرر واحدة موجودة الأن فى العالم، أو تتلقى منكم دعما؟!!!

    ...باقى المقال ضمن مجموعة مقالات ثقافة الهزيمة ( بقلم غريب المنسى ) بالرابط التالى www.ouregypt.us

    شيخصيات رائعة شكرا لك

    شيخصيات رائعة شكرا لك

    ا لعاب يقول :

    شيخصيات رائعة شكرا لك

    شيخصيات رائعة شكرا لك

    مشكووووووووووور

إرسال تعليق

مرحبا بكلماتكم الطيبة