دِيرْ ايدِّيكْ، علاش؟



سألوني أن أكتب عن أسبوع تطوع سيبدأ الشهر القادم بمبادرة من احدى شركات الاتصال ببلدي، قلت ليس عندي أي مانع مادمت قد أساهم ولو بقلمي في مساندة هاته المبادرة الطيبة التي قيل أنها تسعى لخلق روح التطوع بين الشباب، لإمضاء وقتهم في عمل الخير وليس التبرع فقط بأموالهم.

للأسف لم أستطع أن أمدح الشركة المنظمة وأنوه بمبادرتها، فرأسي الصلب كما عودني لا يأمر قلمي بالكتابة إلا عندما يقتنع تماما بما سيخطه. لذلك قمت ببحث بسيط لأحصل على معلومات أكثر من الموقع الالكتروني لحملة "دير ايديك" التي تنظمها شركة انوي للاتصالات، في الفترة الممتدة بين 3 و11 دجنبر، بهدف التوعية والتحسيس بأهمية التبرع بالوقت من أجل تحسين البيئة السوسيوثقافية والاقتصادية بالمغرب. وكذلك بغية تطوير شبكة من المتطوعين والربط بين ما بين الشباب عن طريق جعل الأغلبية منهم متطوعين منتظمين بدون مقابل.

إنوي هاته المرة اتخذت لحملتها وجها مألوفا ومتداولا في جميع اشهارات الشركة، فرشيد الوالي الذي يعرفه كل المغاربة بصغيرهم وكبيرهم، بدأ يهل ويهلل من جديد مع الشركة في مبادرتها الجديدة من أجل إحياء روح التطوع بين الشباب، بمشاركة جمعيات لها باع كبير في العمل التطوعي وسمعة معروفة وطنيا واقليميا ودوليا.

ولعل ما يعاب على هاته المبادرة، هو اقتصارها فقط على مدينة الدار البيضاء ونواحيها. حيث قيدت العمل التطوعي في منطقة تتوفر على حصة الأسد من الجمعيات وتنال حصة الأسد من المساهمات الداعمة لهاته الجمعيات من كبريات الشركات.
ومن جهة أخرى، فالأعمال التي أوصِيَ ا لقيام بها، لم تتعدى الاصلاح والصباغة والبستنة والديكور. وهنا لا أقلل من قيمة هاته الأعمال ولا ممن يقومون بها، بل فقط كان من المحبذ أن تضم القائمة أعمالا أخرى ربما تستحق أيضا وقت الشباب المشارك.
وفي الأخير لا يفوتني أن أعاتب شركة تنوي نشر ثقافة التطوع والعمل الخيري، على تنظيمها لحفلة لتكريم المتطوعين،الذين قبلوا عن طيب خاطر وبدون مقابل المشاركة في هاته المبادرة. وقد كان من الممكن أن تودع مصاريف الحفل في حساب بعض الجمعيات التي يحتاج المستفيدون منها لكل درهم من الدراهم التي ستلقى على انريكي اڭلسياس.


لكن على العموم، تبقى مبادرة انوي هاته مبادرة مبتكرة و واعدة للدفع بنا نحن جيل المستقبل بالمشاركة في الاعمال الخيرية و ذلك بطريقة لم نعتدها من قبل ألآ وهي العطاء من وقتنا و ليس من مالنا.وفكرة الدعوة للتطوع تبدو في حد ذاتها جيدة، تضيف نقطة ايجابية لشركة إنوي، مع تمنياتي بتعميم المبادرة السنة المقبلة على مدن مغربية ومناطق مستفيدة أكثر، لنضمن بجد أن تنتشر ثقافة التطوع بين شباب مغربي يستحق دوما الأفضل.


23 تعليق على "دِيرْ ايدِّيكْ، علاش؟"

  1. خسارة أنها حصرية في الدارالبيضاء، أردت التسجيل سابقاً لكني فوجئت بمحليتها الكازاوية فقط.

    قوس قزح يقول :

    الشباب الشباب
    اهكذا الشغل المزبوط
    أول الغيث قطرة ..

    تحياتى لكِ

    أتقاطع معك في كثير من الملاحظات هنا..
    تساءلت عن حصر المساهمات في الصباغة البستنة..
    وددت كمدرب أن أتطوع بتقديم دورة أو دورات تدريبية لأطر تلك الجمعيات وروادها، لكن للأسف.. المجال ليس مفتوحا لذلك.

    بخصوص الحفل، فإضافة إلى عتابك واقتراحك، فأنا أرى أنه علينا التخلي عن ثقافة الشطيح والرديح في تتويج الأعمال الثقافية والاجتماعية..

    مجرد ملاحظة: في تفصيل المشروع، لقد تم ذكر بأن الدار البيضاء ستكون الخطوة الأولى مادام المشروع فتيا، وسيتم بعد ذلك توسيعه ليشمل مناطق عديدة
    (إن كان من طلب منك الحديث عن الموضوع ممن لهم علاقة بالمشروع، فأخبريه أن لائحة المدن المعروضة في الموقع الرسمي للحملة يثير الاشمئزاز.. هناك قاعدة بيانات تضم المدن المغربية يمكن الاستعانة بها)

    faroukfahmy58 يقول :

    لماذا تقتصر هذه الشركة نشاطها على الدار البيضاء فقط ولا يمتد نشاطها الى سائر البلاد
    لرجو المزيد من الايضاح
    الفاروق

    naceryo يقول :

    نحتاج الى مساهمة في تطوير جميع مناحي الحياة من الثقافة والفن والعلوم والاخلاق .
    فكرة جيدة لكن نحتاجها في اكثر من مجال

    فكرة جيدة ولكن لو كانت تشمل جل المدن المغربية سوف تكون افضل

    وفقكم الله ...
    على الأقل لديكم شركات تقدم مبادرات ....

    سعد يقول :

    مرحبا مغربية
    ههه من جهتي لا أستطيع مدح من لا يستحق أن يمدح لأنه وبذلك يعتبر نفاقا من جهتي.

    mimi يقول :

    فكرة رائعة لخدمة المغرب...لقراءة المزيد على هذا النوع من المبادرات http://www.marocpress.com/moujtamaa

    فكرة جميلة...

    فكر جميلة جداا
    http://www.alsadiqa.com

    مثل هذه المبادرات تُشجع وحبذا تنتشر أكثر

    Oumleila يقول :

    le lancement de cette activité donnerait plus de valeur au travail collectif s'il couvrait tout le maroc

    غير معرف يقول :

    فعلا اخي كلامك كله صحيح فما ننفقه على الحفلات و النجوم الكبار ما يغنينا حتى عن تنظيم حملات لجمع التبرعات لدلك وجب التفكير في تغييير هاته التقافه كما دكرت و ينبغي بالمقابل تتقيف هدا الجيل و زرع حب العمل و العلم في نفسه

    غير معرف يقول :

    علينا تنظيم حملات لمساعده الفقراء و مساعده اصحاب الاحتياجات الخاصه الياتامى و الارامل هناك حالات فعلا تستحق المساعده و تخجل ان تطلبها او لا تعرف من اين اتساءل هل السلطات تسمح بالقيام بمتل هده الحملات ام ان هناك مساطر ينبغي اتباعها الخير في الشباب و الجيل الناشيئ فلمادا لا نستغل طاقته فيما ينفع

    غير معرف يقول :

    انا اكيده انا اغلب الشباب لديه الرغبه في مساعده الاخر لان المغربي طيب كريم بطبعه لكن جلهم لا يعلم الطريق الصحيح التي ينبغي سلوكها تاني شيء لمادا لا نضع اقتراحاتنا هنا كافكار يمكن القيام بها لمساعده الاخرين

    غير معرف يقول :

    انا الريد المشاركة في هدا البرنامج الخيري انا بسمة من مغرب

    مزيان، الله يرضي عليك ... قلتي كل شيء... كالعادة هههههههه

    سلام

    بادرة طيبة ولاكانت محصورة خاصها تتعمم أكتب اليوم باش ندير آيدي و كنطلب من الأب الروحي رشيد الوالي باش يجي يدير معايا آديه في واحد القرية في أشد الحاجة لمثل هاده البوادر الطيبة دير الخير تلقاه شي أطفال و شي نساء و شي شيوخ و شي شباب راهم محتاجين اللي يدير معاهم يديه باش يوعاوا و يعرفوا راه يد وحدة ما تفقش و الإتحاد قوة الله يرحم الولدين شي مومن يجي يدير معايا يديه باش نديري شي حفل ترفيهي و شي حملة نظافة للقرية النمودجية لالة ميمونة إنها في أشد الحاجة إليها فرحوا هد القرية الله يفرحكم وطلبوا الوزير اللي مكلف بدار الشباب يجي يدير شي زيارة و يفتح لينا دار الشباب الله يجازيه بالخير ودير الخير تلقاه

    غير معرف يقول :

    Salam ana imad man wadzam

    غير معرف يقول :

    Salam ana imad man wadzam

    غير معرف يقول :

    Salam ana imad man wadzam

    غير معرف يقول :

    اشكر جميع من ساهم سواء من قريب او بعيد ونتمنى ان تشمل هذه التضاهرة هوارة ايضا وجزاكم الله خيرا و وفقكم لما فيه من خير.

إرسال تعليق

مرحبا بكلماتكم الطيبة