عن 20 فبراير سأتكلم



قد تكون هاته أول وأسرع تدوينة أكتبها مباشرة، في لحظة اختلطت فيها مشاعري بين الحسرة والتأسف والغضب والخوف والبكاء، وأنا التي تعودت أن أراجع كتاباتي عشرات المرات قبل أن أؤذي أحدا بكلماتي.

لكن الآن نعم، سأتكلم عن 20 فبراير...
لأني وبكل بساطة مغربية.
مغربية علمت أن المغرب ليس تونس ولا مصر ولا ليبيا ولا غيرها... هو بلد له خصائصه، لأن أبناء أجمل بلدان العالم، هم أغرب شعوب العالم.

صمتت طويلا لما رأيت الدعوات لثورة جديدة في بلدي، من أشخاص عرفت خلفياتهم الايديولوجية والثقافية والسياسية. اختلفت معهم في أفكارهم ودعواتهم. ناهضتهم في صمت وتكهنت بنياتهم التي لا يعلمها إلا الله. لكني في صمت أيضا احترمت رغبتهم في التغيير، فكيف لا أحترم رغبات شباب بلدي؟
كنت على يقين تام بأن التغيير يجب أن ينبع من أنفسنا، وبأن الثورة تكون دائمة ولا تحتاج لتاريخ كي نخلدها، وبأننا يوم نرى لصا يسرق أمام أعيننا، فنزجره، سنكون حينها قد بدأنا نضالنا الحقيقي نحو التغيير الذي نستحقه.
رأيتهم يركبون على ظهر الثورة فضحكت صامتة.
ورأيتهم يوم العشرين، يصرخون ويهتفون، فدعوت بصمت ومن أعماق قلبي أن يحفظهم الخالق من براثن رجال الأمن، وينجيهم من زرواطة النظام.

لكني الآن لن أصمت...

لن أصمت لأني أحمل قلما بيدي وسكينا باليد الأخرى، احتجتها الآن لأدافع عن نفسي بعد أن اقتحم عدد من القاصرين( سنا وعقلا) الهمجيين حينا، ليكملوا مسيرتهم التدميرية التي كسروا فيها وأحرقوا محلات وأحياء مدينتي الحمراء الجميلة.
لن أصمت بعد أن سمعت صرخات صديقتي التي تستغيث لما هاجم بعض الهمجين محل الملابس الداخلية الذي تعمل به، فعانقوا دمى العرض وحملوا حمالات الصدر معهم بعد أن زرعوا الرعب في كل الموجودين هناك.
لن أصمت بعد أن أحرقوا كل شيء هنا...
لن أصمت بعد أن سرقوا كل شيء هنا...
لن أصمت بعد أن حاولت الإتصال بالشرطة مرة ومرات ولا من مجيب، وبعد أن عجزت السلطات على تفريق حشود حاملي السيوف والسكاكين الهمج.

لن أصمت وسأتكلم، لأقول لكم اصمتوا ولا تتكلموا عن الثورة أو الحرية..
الحرية التي تنشدونها ليست كل شيء، ومن يريد التغيير عليه أن يستحقه. كثفوا جهودكم لبناء جيل جديد، فبذلك ستنجحون الثورة التي نريدها جميعا.
لكن الآن، فقط اصمتوووووووووووا ا ا ا


44 تعليق على "عن 20 فبراير سأتكلم"

  1. SAID ELAMINE يقول :

    سلم فمك وقلمك وقلبك وصدقك.

    صديقتي سناء هذا ما تحدثت عنه منذ مدة ..هذا ما حذرت به.. أن يغطس الوطن في فوضى عارمة .. هذه التدوينة الثانية التي أقرأها لشهود عيان و على ما يبدو الفوضى سيطرت على الثورة المنتظرة .. متأكدة أن نصف المتضاهرين أو معضمهم لا يعرفون حتى لما يتضاهرون.. هدا الله الأمة وأبعد عنها الفتن..
    سلامي لك ..

    لا فض فوك أختي سناء

    متأسفة جدا لما وقع بالمدينة الحمراء, وطبعا من دعى لتلك المظاهرات لم يدعوا معها للعنف بل الجميع أجمع على سلميتها.
    لم أشارك في تظاهرات اليوم لسبب بسيط مشاركة جهات متطرفة لها من الاهداف ما يتخالف مع قناعتي ولكني لازلت متشبتة بحقية التظاهر, المغرب لن يكون تونس ولن يكون مصر, حرية التعبير هنا أوسع وليست المرة الاولى التي يخرج فيها الناس للتعبير عن ارائهم, الصمت يعني الرضى ولن يتغير شيء بلا شيء, اتفق جدا معك أن التغيير يبدأ من الفرد ولكن هذا لا يتعارض مع ضرورة انطلاق اصلاحات جدرية على المستوى الداخلي.
    -حرية التعبير سيدتي لن تصل بعد للمستوى المطلوب
    والدليل طرد الجزيرة من المغرب.
    -التعليم والتعليم ثم التعليم, كيف يمكن لأمة ان تتقدم و جودة التعليم لا حول ولاقوة إلا بالله, يعرف هو الاخر كل مظاهر الزبونية وهو واقع عايشته بأم عيني.
    -مهرجانات هنا وهناك والبنيات التحتية مخربة ومن مكناس أتكلم, هدر المال العام بامتياز والحديث طويل..
    نحتاج اصلاحات ولا احد ينكر ذلك لكن فقط يجب ان تكون المطالبة بها في إطار منظم وهذا حق مشروع.
    واخيرا اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
    تحياتي سناء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    "...بأننا يوم نرى لصا يسرق أمام أعيننا، فنزجره، سنكون حينها قد بدأنا نضالنا الحقيقي نحو التغيير الذي نستحقه."
    صدقت أختي سناء..

    youssra يقول :

    إذا كانت مظاهرات من هذا النوع فلا حاجة لنا بها يجب أن تكون راقية منظمة لا تخريب فيها وإلا ستكون نتيجتها ضد ما نطمح له...

    Ahmed Serag يقول :

    لكل شعب طبيعته لكن للحرية مفهوم واحد فى كل الدنيا ووجود بلطجية سلاح خبيث تستخدمه الأنظمة القمعية إرهاب المطالبين بالحرية حتى يختاروا مابين العيش تحت حكمهم أو الفوضى والواضح أنك إختارتى أن تظلى تحت حكمهم

    عزيز يقول :

    نعم نحمل هم التغيير لهدا البلد لكن كما افكر دائما التنظير للتغيير لا ياتي من صفحات الفايسبوك حتى وان كانت قد نجحت في مصر وتونس
    شاركت في مدينتي ولم يكن الكم المتوقع
    بالنسبة لعقول العصافير فكما تدين تدان وكما تفعل بغيرك يفعل بك

    حقا شيء مؤسف.
    كنت هنا

    لقد آلمني ما رأيت من أعمال تخريبية في معظم المدن المغربية
    آلمني ما رأيت في مراكش الحمراء و في طنجة و العرائش و الحسيمة و الشاون و فاس و غيرها
    هذا ما خشيته و هذا ما يخشاه كل غيور على بلده و هذا ما حظرت منه لطيفة في إحدى تدويناتها لكن السوء و المكروه قد وقع و كل ما أرجوه هو أن تقف هذه الأعمال التخريبية عند هذا الحد للي فينا يكفينا

    غير معرف يقول :

    حاولوا التحدث في الفيس بوك والخروج للشوارع لتهدأت الناس اكتبوا واكتبوا لاتتوقفوا ان رأيتم شئ يهدد أمنكم واستقراركم وضحوا اكثر واكثر عندما تلتبس المفاهيم ولاتتضح لغيركم ناقشوا بهدوء وتعقل
    بارك الله فيكم وهداكم وهدى الجميع لسبل الخير والرشاد

    غير معرف يقول :

    لا اعتقد انك (ذكر)أو انك (انثى) مغربي أو مغربية فقط من جراء اسم نطاق
    marrokia
    لأننا وبكل بساطة (نحن المغاربة) لا نطلق هذا الاسم على الفتاة المغربية وليس من مصطلحتنا في دارجتنا، بل من دارجة جيراننا الجزائرين، وهذه النبرة ليست من نبرات الفتاة المغربية، بل من شخص يريد أن يتستر تحت هذا القناع الواهي

    حزينة لأجل بلدي

    (هيبو) يقول :

    ارأيت يا سناء

    الحرية أكثر ... تفسد

    للأسف حركة 20 فبراير هي حركة بها شباب صغير السن وليس له خبرة في التظاهر أو في التنظيم، كان عليه قبل دعوته للمسيرات أن يهيئ لها جيدا، وأن ينسق مع باقي الهيئات والمنظمات والحركات التي لها خبرة في هذا المجال، لكن لا حياة لمن تنادي، فكانت النتيجة فلتان وتخريب أهوج، الخاسر فيه هم المخربون أصلا والمواطنين المسالمين.. وليس أصحاب المحلات المؤمنون أصلا على محلاتهم..

    لا يسعني أن أقول سوى لا حول ولا قوة إلا بالله، وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل مخرب سواء من اصغر شخص إلى أكبر مسؤول في هذاالبلد الحبيب..

    كنت هنا

    قوس قزح يقول :

    سناء ..
    هذا اللذى تتحدثين عنه ليست ثورة .. يخيل لى إنهم مجموعة من السفهاء أستغلوا هذا اليوم .. لا نريد ذلك
    لا نريد التدمير والسرقة للمغرب .. إن لم تكن المظاهرات نظيفة و تعبر عن مطلب حقيقى مجرد من كل الأهواء فلا نريدها من ثورة ..

    أنا تعجبت من الرد السلبى للشرطة حامية الشعب .. أين كانت ؟

    أشياء غريبة تحدث ..

    شكراً لقلمك الحر

    سير الله يرضى عليك آسناء.
    كتبت وقلت خير الكلام..
    شكرا لك

    غير معرف يقول :

    Ta voix n'est pas importante parce que naive et immature...A cause des gens comme toi le Maroc est en retard démocratique. Pour etre une citoyenne responsable il te faut sortir de ton petit cocon à la con.

    Si tu étais tunisienne Ben Ali serait encore président dictateur en tunisie.

    Prends en de la graine auprès des militantes égyptiennes. Elles aussi ont connu le meme problème en Egypte (les baltajia et les sbires de la police)

    Tu es en retard de maturité et ce n'est pas des marocains comme toi qui feront avancer les choses

    Continue à écrire n'importe quoi !!!

    السلام عليكم
    لن أصمت وسأتكلم، لأقول لكم اصمتوا ولا تتكلموا عن الثورة أو الحرية..
    الحرية التي تنشدونها ليست كل شيء، ومن يريد التغيير عليه أن يستحقه. كثفوا جهودكم لبناء جيل جديد، فبذلك ستنجحون الثورة التي نريدها جميعا.
    عندك حق اذا كانت سلمية فبها والا فدماء واعراض واموال وارض الوطم اهم واعلى مكانا
    ستر الله لكم
    وكأنه كأس يدور على وطن العرب

    مغربية يقول :

    @@ سعيد الأمين
    أهلا بك:)

    @@ لطيفة شكري
    أكثر من نصف المتظاهرين كانوا قاصرين، عابثين أرادوا فقط تفريغ مكبوتاتهم عن طريق النهب والسرقة وزرع الرعب في قلوب الآمنين... من دعوا للثورة يتحملون جزء ا من المسؤولية لما فسحوا المجال لهؤلاء المخربين

    @@ خالد زريولي
    أهلا بك أخي

    مغربية يقول :

    @@ أميرة الأمل
    أختي أمل، أوافقك في كل الكلام الذي قلته، أحضر في مظاهرات عديدة أعلم مسبقا منظميها وأعلم أهدافها والأهم أني أعلم المشاركين فيها.. لكن من يقدم على خطوة يجب أن يعرف عواقبها ويتحمل نتائجها...
    وللأسف أناس أبرياء دفعوا ثمن ثورة أرادها أشخاص اختفوا بمجرد أن تعبت حنجرتهم من الصراخ.
    التغيير أختي الذي نريده، يجب أن يبدأ اجتماعيا... لما رأيت المراهقين الذين حملوا سكاكين وسيوفا ويسرقون المحلات، تأسفت على الوقت الذي أضاعه بعض الاشخاص في الصراخ عوض الاهتمام بتربية هؤلاء القاصرين على النضال المحترم
    أهلا برأيك دوما

    @@ عبد الهادي اطويل
    وللأسف لحد الان ما زلنا نرى سارق الحافلات يمارس لصوصيته فنصمت خوفا على أنفسنا

    غير معرف يقول :

    مطلب التغيير للأفضل حق إنساني للمغاربه ولغيرهم من البلاد والعباد على حدٍ سواء,,,
    ولكن مايغفل عنه الكثير والسواد الأعظم من أبناء أمتي الإسلاميه أن التغيير وتحسين المحيط الخارجي لكل ماحولنا يبدأ وينبثق من البدأ بتغيير الذات وتطويرها وتحسين مبادأها وأخلاقياتها وهو ماينعكس بالأيجاب على البيئة المحيطه بنا من أفراد ومجتمع وبالتالي سلطات وإنتهاءً بالحاكم, وليس لذلك من سبيل إلا بالإلتزام بالمنهج الرباني والشريعة السماويه المنزله على نبي الرحمة وسيد الخلق وذو الخُلُق العظيم محمدبن عبدالله(صلى الله عليه وسلم,,
    يقول عزوجل{ إن الله لايغير مابقومٍ حتى يغيروا مابأنفسهم} صدق الله العظيم.
    ويقول في آية أخرى{وماآتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فأنتهوه}
    صدق الله العظيم.
    فيا أخوتي في الله لنجعل حملة التغيير تبدأ من الذات وليس بالمظاهرات,,
    لنغير أنفسنا بخدمة الآخر ومساعدة المحتاج والفقير والمظلوم, ولنقف صفاً واحداً في وجه الظالم والباطش والمتعدي ولنأمر بالمعروف ولننهى عن المنكر كما أمرنا الله عزوجل لنعود إلى مكانتنا الطبيعيه كخير أمةٍ أخرجت للناس,, يقول سبحانه وتعالى في محكم تنزيله :
    { كنتم خير أمةٍ أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر}
    صدق الله العظيم.

    مغربية يقول :

    @@ يسرى
    تجري الرياح بما لا تشتهي السفن للأسف
    وضحايا هاته الخطوة الغير مسبوقة يدفعون الثمن من راحتهم وأموالهم وحريتهم

    @@ أحمد سراج
    الفوضى التي رأيتها سببها قاصرون لم يفهموا معنى الحرية، فهي تلخصت في عقولهم بملابس يسرقونها أو مخدرات ينهبونها..النظام ' القمعي' الذي ذكرته أخي هو نتيجة عمل أيادي هاته النوعية من الناس، التي لا تقدر الحرية، ولا تقدر النضال من أجلها... من يريد التغيير عليه أن يستحقه ولكي يستحقه يجب أن يبدأ بتغيير نفسه

    @@ عزيز
    منظموا المسيرات السلمية كما قالوا، لم يحملوا أبدا هم ما سيحدث بعد ذلك... لكن من عارضوا المسيرات كانوا أذكى لكونهم تخوفوا من هاته الخطوة، لكن ذكاؤهم لم يساعدهم كي لا يكونوا ضحية ما حدث

    مغربية يقول :

    @@ ابو حسام الدين
    مؤسف جدا جدا جدا

    @@ مفيد
    نفس تمنياتي، أدام الله الأمن والأمان على هذا البلد الأمين

    @@غير معرف
    وهذا ما نحاول فعله
    شكرا للدعوات الطيبة نحتاجها حقا في هاته الأوقات

    مغربية يقول :

    @@ غير معرف
    أطرف تعليق يصلني بعد أربع سنوات من التدوين.
    أخي أو أختي، أنا مغربية وهاته حقيقة أفتخر بها. وكل من يهمهم الأمر يعرفون سناء المغربية ( مروكية) كشخص وكصوت وكصورة..

    @@ امال الصالحي
    دعواتنا أن تنتهي أحزاننا من أجل هذا البلد

    @@ هيبو
    رأيت يا هيبو
    رأيت وعشت :)

    مغربية يقول :

    @@ خالد أبجيك
    ولا يسعني أن أقول أيضا سوى لا حول ولا قوة إلا بالله، وحسبنا الله ونعم الوكيل

    @@ قوس قزح
    الشرطة كانت تتفرج
    ان تدخلت، فهي ستقمع الشعب حينها
    كأنهم يقولون لنا انظروا، لتجنوا ثمرة الحرية التي أرادها بعضكم
    لا حول ولا قوة الا بالله

    @@ لاتي
    والله يرضي عليك أختي يآآآ رب تانتي

    وكأننا لم نسمع بالأمس عن بلكجية مصر، وعصابات ليبيا
    النواة الأساسية للمظاهرات كانت في العاصمتين، وقد كانت كما اتفق، المسيرات في المدن الأخرى، لا أستطيع الجزم بما حصل، لكني أكاد أكون متيقنا أنها من صنيعة قسمين: المخزن المغربي أولا، ثم من انضم لبلطجيته عن غير وعي

    مغربية يقول :

    @@ غير معرف
    ma voix est naive et immature comme les voix des millions des marocains qui ont refusé hier de sortir pour crier, sans prendre en considération les conséquences de cette étape

    je suis marocaine monsier l'anonyme, je ne suis ni tunisienne , ni egyptienne, donc essayer monsieur de ne pas comparer les incomparables

    je crois que seulement avec det des cons comme ceux qui ont brûlé leur pays hier, et des irresponsables comme ceux qui ont dit qy'ils vont organiser et controler la marche;les choses ne vont jamais avancer

    je continuerai toujours à écrire, Tant qu'il y aura des gens qui lisent mes écritures et réagir en anonymat, c'est pour ceux j'écris;, c'est grace à eux ma voix est importante

    مغربية يقول :

    @@ مدونة رحلة حياة
    هو كأس يدور
    ومازال يدور
    فهل من متعظ

    @@ غير معرف
    إن الله لايغير مابقومٍ حتى يغيروا مابأنفسهم
    الاسلام هو الحل

    @@ عمران عماري
    أخي عمران
    دعنا لا نرمي كل أثقالنا على المخزن وكفانا حجبا للشمس بالغربال
    أعمال التخريب قادها قاصرون صغار ومراهقون، وجدوا الفرصة مواتية لتفريغ مكبوتاتهم
    هل هذا هو المغرب الذي نريده
    الاف منهم في مسيرات وملايين صامتون حتى الانفجار و مئات يدمرون ويحرقون ويرعبون الناس

    يجب أن نغير أنفسنا ومعه الأجيال القادمة قبل أن نفكر في الثورة على ما جنت أيدينا
    لا يغير الله قوما حتى يغيروا ما بأنفسهم

    غير معرف يقول :

    الان عرفت لماد ربحت المركز الاول يا عجبا و من انت و ماداتمتيلين

    مغربية يقول :

    @@ غير معرف
    أي مركز أول؟؟
    مجرد سناء مروكية http://marrokia.blogspot.com/p/blog-page_8196.html

    الثورة كلمة تلقفها الناس في أجواء محمومة بالعاطفة تقودهم أحزاب وجهات تركب على آلامهم وآمالهم...والله إن ما أحزنني وزاد قلبي حرقة عندما علمت أن أبواب الخميس "دفات باب الخميس" التي عمرت لأكثر من 120 سنة يأتي الهمج اليوم ليحرقوها، ويحرقوا تراثا تسري فيه روح الأجداد..فتبا لكم من رجال وشباب..وتبا لمتزعمي هذه الحركة من الأوباش وأذناب الانفصال...من سيجني الثمرة اليوم؟...والله ثم والله سأخرج في ثورة ضد كل من يخرب هذا البلد ويزعزع أمانه واستقراره، ولأن أموت في سبيل ما أؤمن به خير من أن أعيش تحت ما تدعون إليه، هذه هي الحرية التي أنشدها وليس التي تنشدون يا أعداء الشعب..وأقول بملئ في...الله ...الوطن...الملك
    ...وخبتم وخاب مسعاكم..

    التغيير يبدأ من الداخل وهذا شيء طبيعي
    واللفظ القرآني يقول:"إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم".
    وليس بالتخريب والإعتداء على الممتلكات العامةأو الشخصية ..
    شباب لايعرف دستوره ولاحكومته ولانظامه .. ويريد التغيير .. ويريد التظاهر.. بصراحة واختصار إن مايحتاجه هؤلاء حقا إنما هو المعالجة النفسية لضمائرهم المريضة.

    أنا من مدينة مراكش وقد شاهدت ورأيت ولا أتكلم عبثا وأعايش هؤلاء (---) لأن المدينة تجمعنا.


    إنقطعت عن التدوين لأكثر من عامين لكن ما وقع اليوم لايجوز الصمت عليه.. وقريبا سأتكلم في مدونتي الشخصية 'أوراق متضاربة'.

    شكرا لك وللجميع

    تحياتي

    mallouk يقول :

    بدوري لن أصمت على شيئ أو أمر قد يحيد بنا عن جادة الصواب
    تحيتي لك وتحيتي لمراكش الحمراء واحترامي لصرختك الصادقة هاهنا

    اعانك الهل اخت سناء ، الى الأمام و لن نرضى ان يسكتك احد ابدا ، لا اليوم و لا غدا يابنتة الأطلس ، لا اليوم و لا غدا .
    ادام الله قلمك سيفا بتارا ، و عقلك محركا جبارا ، و مدونتك سراجا منيرا

    خالد يقول :

    التعميم سهل، ويريحنا من التفكير..لكنه يعمي في ذات الوقت.

    كنت هناك يوم 20 فبراير، وكتبت شهادتي هنا:
    http://mouden.blogspot.com/2011/02/20.html

    مع تقديري للمدونة الراقية.

    غير معرف يقول :

    Une jeunesse «national-monarchiste»

    Au Maroc, le credo est d’être musulman, patriote, et surtout… monarchiste. Le système éducatif à plusieurs vitesses a fait du Marocain un sujet acculturé, mondialisé et trop souvent intolérant. La jeunesse marocaine se cherche, engluée dans ses contradictions identitaires, celles d’une société assurément schizophrène. Tiraillée entre une modernité virtuelle et une réalité conservatrice, elle persiste à bricoler son identité.

    Dans ce contexte, un «national-monarchisme» s’est forgé dans l’esprit de toute une génération, refusant tout débat critique autour du pouvoir royal. Et tous les moyens sont bons pour souligner les points positifs d’une «nouvelle ère», celle de Mohammed VI

    http://www.slateafrique.com/455/maroc-facebook-manifestations-mohammed-vi

    سلمت يا سناء

    Rana Al Sha'bani يقول :

    ليست كل الدول العربية قادرة على الحصول على حريتها كتونس ومصر. الله يصلح الحال!

    نور يقول :

    الحرية تحتاج عقول وضمائر تحمل لواءها قبل أكف وسواعد ..
    دام المغرب وكل الاوطان بكل خير ونحو تغيير للأفضل لا للأسوأ
    كل الشكر سناء

    مدونة شخص يقول :

    كان الله في عونكم .. الحرية حق .

    سيدتي الكريمة مغربية




    تحية طيبة

    بصفتك أحد أفراد الطبقة الواعية في هذه الأمة

    أرجو منك التكرم بالمشاركة في هذا الموضوع وأبداء رأيك بصراحة

    رأيك يهمني جدا ، فأرجو منك عدم التردد في المشاركة وذكر رأيك بصراحة بعيدا عن المجاملات .


    أرجو أن تقرأوا الموضوع كاملا ثم بعد ذلك تضعون رأيكم


    الموضوع تحت هذا الرابط

    http://ahdmari.blogspot.com/2011/03/blog-post_01.html


    أشكر لك حسن تعاونك

    د.ريان يقول :

    صباحكِ ود وورد مغربية

    وكلمات من قلب ومن احساس

    سعدت بمروري هنا هذا الصباح

    غير معرف يقول :

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

إرسال تعليق

مرحبا بكلماتكم الطيبة