صاحب النظرات


السيد صاحب النظرات،
أزعجتني كثيرا تلك النظرات الجريئة التي رمقتني بها آخر مرة، وكنت قبل ذلك ترمقني بها أيضا كل مرة. لم أستسغ أبدا أن تجد متعتك في النظر لجسد ليس له مَلِكٌ سوايَ. لذا غضبتُ من تصرفك الغير مقبول، وقررت أن أضع حدا لكل تلك النظرات الوقحة.

يا صاحب النظرات،
هل تعلم أن نظرات عينيك تغيضني... نعم، وتزعج الكثيرات من بنات جنسي. وحتى إن خُيِّل لك أنك تلمح في أعين بعضهن احساسا بالزهو والانتصار، وتلمح في أعين الباقيات فرحا واعتزازا بالنفس. لكن الحقيقة أنها تزعجنا جميعا بطريقة أو بأخرى. فبها أنت تُمَلِّكُ نفسك حقا ليس لك، وبها نحن نخسر حقا هو لنا فقط.
وإن كانت ردات فعل بعض زميلاتي مختلفة عما تقوم به الباقيات، لكننا جميعا اتفقنا على أنك لست من النوع المفضل، والسبب هو تلك النظرات.

السيد صاحب النظرات،
أحيانا، أعتقد أنك انسان غبي ساذج لا يفقه شيئا من علوم الحياة، لذا يمنح نفسه الحق في اقتحام أجساد الباقيات بعينيه. لكني تأكدت بعدها، أنه وراء ابتسامتك الحمقاء هناك عقل يوازي ثقله دماغ انشطاين. ووراء هندامك الشبه مرتبك، هناك شخص يخفي حقيقته، فهو لا يعرف نفسه أكيد ويتوقعه أن يعجب الآخرين بالنظرات. ووراء وقفتك الجريئة، تختبئ شخصية هشة كالفزاعة، ترعب العصافير بالأوهام.

السيد صاحب النظرات،
لا أخفيك سرا، أننا نكره كل ذكر جعل دماغه حبة عدس مدهونة  بالتستوسترون. وأنت طبعا لا تحب أن تجعل من نفسك، أضحوكة حيوان ينزلق مع أول منعطف لزج..لذا، المرجو احترام كل من فكرتْ يوما، أنك ستعتبرها في مقام أختك أو ابنتك أو زوجتك أو أمك. وفقط نرجوك، أبعد تلك النظرات.

36 تعليق على "صاحب النظرات"

  1. Dr-Web.Net يقول :

    اتفق معك في الطرح، شكلا و مضمونا، فصاحب النظرات مخطئ و عليه ان يكف عن الخطإ .. لكن كيف ذلك ؟
    اظن انها معادلة صعبة في ظل اعتناق الفتيات لمبدئ "زيّر تعيش مخيّر" و الذي اعتبره تفاهة من الالف الى الياء، فكيف لصاحب النظرات يا مغبيتنا ان يكف عن النظر، و هي لا تكف عن "التبرّج"، و انا هنا لا اعمم و لا اقول ان صاحب النظرات على صواب، لكن اشفق عليه نوعاً ما، و لا اريده ان يتحمل مسؤولية النظرات كاملة ..
    هي كذلك يجب ان تكف عن تقليد الغرب، سروال جينز "صِيري" الى ابعد الحدود، و "ديباردور" بصدر منفتح على العوالم .. هي كذلك يجب ان تكفّ عن "سير واجي" و عن "تقرقيب" حذائها ذو الكعب العالي ..
    فعلا تدوينة تستحق النقاش اختي سناء //

    فؤاد يقول :

    لكن لسوء الحط فأغلب بنات جنسكن يتفاعلن مع تلك النظرات وأكثر من ذلك هنالك من ينتظرنها بفارغ الصبر
    ملاحظة : لست هنا لدفاع عن صاحب النظرات

    هناك مقولها يقولها الكثيرون حين يبررون نظراتهم للأنثى بصفة عامة، ألا وهي "الشوف مكيحكم عليه الشرع" أتسأل ما المقصود بالشرع إن كانوا يقصدون الدين فالإسلام بنصِ قطعي الثبوت والدلالة ينص على غض البصر، وهناك قولة عند مسحيين مأثورة عن السيد المسيح تقول: "أن من نظر إلى إمرأة يشتهيها فقد زنى بها"، وإن كانوايقصدون القانون فمعلوم أن النظر نوع من تجاوز حرية الأخر... ورغم ذلك المطلوب من الأنثى الحشمة ومن الأخر غض البصر، وليس غض البصر عن الجنس الأخر فقط بل حتى عن نفس الجنس، فليس من الأخلاق أن نعطي للنظر حريته التي تخرق حرية الأخرين.

    موفقة يا سناء وجزاك الله خيرا على الموضوع.

    عزيز يقول :

    الاجمل هو الفقرة الاخيرة
    أننا نكره كل ذكر جعل دماغه حبة عدس مدهونة بالتستوسترون
    ايوا الله يعفو على هاد الناس

    الجانب الايجابي ان خلف نظرة يولد حب وبعد الحب زواج واطفال وحياة سعيدة ،اغلب المتزوجين حاليا اعجاب بالجسد قبل الاعجاب ب و ب و ب والاشخاص اصناف شريرة وخيرة.

    هل سأقول لك تغاضي عنه ولا تحرميه من النظرات ،وفي النهاية كيف اكتشفته يرمقك بتلك النظرات ام لم تكوني تنظرين ايضا ، هــــــــــا

    لا عليك تغاضي ولن يعود الى عادته ابدا !!
    كما لن انسى ان اغلب ان لم اقل جلهن ينتضرن تلك النظرات والا لما يلبسن اللباس المثير ذاك

    لا اريد الكلام في الموضوع توت
    shut up hibo yaaaaa

    قادة يقول :

    على كليهما ان يتوقفا.. للاسف عادت هي السيدة صاحبة النظرات. التي تطيل الحملقة في السيد..

    للاسف العينات هذي موجوده وبكثره
    الله يهديهم

    تحيااتي لك الزين (f)

    أحيلك أخي الكريمة سناء و جميع إخواني المعلقين و الزوار إلى هذا الموضوع المفصل المهم حول غض البصر :) http://www.islamqa.com/ar/ref/138582/%D8%BA%D8%B6%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B5%D8%B1

    نجاة يقول :

    لمن يتكلمون عن حشمة المرأة، أنا هنا في السعودية وحجابي يغطيني كليًا، مؤخرًا فقط كشفت عينيّ، وإلا، حتى وأنا لا يظهر مني ظفر، لم أسلم من تلك النظرات!

    كل إنسان ذكر أو أنثى مسؤول عمّا كلفه الله، والله أمر بغض البصر وأمر بالحجاب والستر، للمرأة والرجل كلاهما وإن اختلفت الدرجات.. لكنّ الهدف واحد، أن يرتاح الطرفان، وأن تخرج المرأة من ربقة الجسد ومعاملتها كجسد فقط، وكذا الرجل، كلنا لسنا فقط جسدًا..

    المرأة من حقها شرعًا أن تنظر للرجل، وجهه وجسده، المرأة لا يُفترض أن تُستثار بشكل الرجل بهذه السهولة، هذا الطبيعي..

    بينما العكس من الرجل عامة -ولا أدلّ على أن بعضهم يشعر بأنوثة المرأة حتى تحت الحجاب، لذا حتى لو وجد وجه إمرأة مثيرًا فعليه غض بصره عنه حتى لو كان لا يجب عليها تغطيته..

    المسائل معقدّة أصلًا..
    وكلهم آتيه يوم القيامة فردًا..

    الواقع فيه الكثير من العبث والتعدّي على حقوق الآخرين والكثير من الأخطاء، لكنّ الواقع ليس حجّة على الشرع، أبدًا..

    النساء اللاتي لا يحتشمن، أعتقد أن لديهن مشكلة في الحياة، ضعف في تقدير جمالهن، أو تأثر سلبي بمقولة "عورة" هذه
    لأن الحقيقة أننا لم نحتجب إلا لأن علينا أن نقدّر جمالنا قدره، نحن أجمل من أن يستمتع بجمالنا أي أحد، سوى من له الحق بذلك..

    تحياتي مغربية ... للأسف أن النظرة للجسد تكاد تكون متبادلة من الطرفين ، وعندما نزل الآي الكريم بغض البصر كان شاملاً للجنسين ، حتى الحجاب فيه اقتسام للحشمة وليس العكس بأن يتمادى كل طرف تجاه الآخر ... وقد يعد النظر من الثقافة السائدة في مجتمعنا بأن تتبع النظر الأخرى ... والله المستعان .
    سعدت بطرحك المستنير .

    واحد صباح الخير بعداكين
    ثم تبارك الله عليك وخلاص.

    نظرات الغرباء، الطفيليين من الرجال / الذين يعطون لأنفسهم حقاً بامعان النظر والتحديق
    كم أكرههم..
    فيما مضى كنت أتجنب المرور من أمام المقاهي والشوارع الرئيسية التي يصطف فيها الرجال والشباب،لممارسة حرفتهم الجديدة، المرافقة للبطالة على مايبدو وقلة الشغلة.
    مع انه عطا الله مايدار فهاد البلاد غير اللي مابغا وصافي.

    والآن أفكر بشكل جدي ، في أن لدي فرصة في النقاب.
    هذا لأن الحجاب العادي لايكفي اليوم، وفي هذا الزمن.
    أعرف أنه سينظرون وسوف يخترقون بنظراتهم الجدران حتى وما لا يحق لهم من اجساد.
    لكني اريد أن أشعر بالارتياح وأنا أذهب لعملي ،
    بالارتياح وأنا أعبر الشارع.

    بعضهم يكفي ان تسكت عليه، وتمضي في حال سبيلك
    لكن مع البعض الآخر من الضروري جداً، أن تضعه في محله وتوريه وجهه ف المراية.
    وأحياناً أصدقك القول إني لا أوفر كلمة غاضبة على هكذا حالات..
    وأنا أفكر أليس لهم بنات واخوات وامهات وازواج!!
    أفكر هل يرغبون بأن يتعرضن لنفس المواقف!
    لايهمهم على مايبدو، لكنهم يثورون حين يعرفون بأن أحدهم تعرض لإحداهن ممن سبق ذكرهن ، لعمل مشين مثل نظرة من احدهم أو تحرش من احدهم..
    أجل أنا أعتقد أن تلك النظرات هي تحرش فعلي، نرفضه و لدى بعضنا وسائلها للرد عليه بشكل قوي.

    و أنا أيضا أعجبتني الفقرة الأخيرة جدا ..
    عندما يصادف أن تتبع تلك النظرات امرأة محتجبة، محتشمة أو حتى منقبة، هنا فعلا تكمن المعضلة،
    لأن حجة التبرج تسقط، و لا يبقى لصاحب النظرات من مبرر سوى سخافته
    هيبو .. غض النظر لا جدال فيه..
    كالعادة، فتنت بأسلوبك سناء
    كنت هنا
    مع التحية لك و لكل الإخوة الأعزاء الذي مروا و سيمرون

    Dr-Web.Net يقول :

    فتحت النار يا مغربية ههههه ..
    فكل يغني على ليلاه، و كل يدافع على معتقداته و في بعض الاحيان على انتمائة، ما ظننت ان تعليقي الاول سيفتح النار على نساء اخر الزمن .. و عندما اتحدث هنا عن اخر زمن، فانا اتحدث عن زمن "حشومة راها زيوجة السيطان" و ما الى ذلك من مصطلحات يندى لها الجبين .. "جيل قيمش ما يحشم ما يريمش" نعم هذه هي احلى عبارة كانت جدتي تصف بها الجيل الجديد .. كنت في بعض الاحيان استغرب للوصف و اظنه فقط وصفا للدفاع عن جيل سابق بمعتقداته و قيمه .. لكن تجدني اليوم اؤيد بل و جد حانق على الوضعية و على ما الت اليه الظروف في اجمل بلد في العالم..
    فعندما ترتدي الفتاة الجينز "الصيري"، فهي تعلم ان ارتداءه اصعب بكثير من نزعه، لكنّها تفضل ان تكون العملية الاخيرة اسهل من الاولى لغاية في نفس ايوب.
    و عندما تدخل الحمام، و تضع "احمر الشفاه الفاقع" و باقي لوازم التبرج فهي تضعه لتثير الانتباه و لا شيئ غير ذلك، فلا بد لها ان تستحمل صاحب النظرات.

    اما عن تلك التي تحترم نفسها، و اسلامها، فلا اظن ان صاحب النظرات سيكون له غاية بالنظر اليها، فهو يعرف انها مهمة شبه مستحيلة ان لم نقل مستحيلة، بل و حتى نظراته لن تشفي غليله، لذا سينتظر صاحب النظرات الفتاة الاكثر قابلية "للتمنظير" .. و سيعلل نظراته بمثل شعبي : " لّي ما شرا يتنزّه ".

    قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتحدث عن أنواع الزنى: "العين تزني، وزناها النظر".. فكفى بهذا الحديث موعظة لمن جعل همه هو النظر لما حرمه الله ورسوله..

    جميل ما كتبته، أختي سناء، أحييك عليه بشدة..

    saad يقول :

    أستوقف هيبو في قوله نظرة إلى حب وزواج واولاد لانها فقط في الأفلام الرومنسية.
    والواقع تنم عن خبث المشاعر ورغبة في إمتلاك ذلك الجسد دون الروح وتفكير صاحب النظرة غريزية بحتة, والذنب هنا ياتي أيضا على صاحبة السروال الضيق والقميص مفتوح الصدر والله أعلم

    مغربية يقول :

    @@ دكتور ويب
    لا أنفي أحيانا مسؤولية بنات جنسي عن هاته النظرات، لكن صدقني ليس شهار زير تعيش مخير هو السبب... هناك العديدات يلبسن ملابسا واسعة ولا يسلمن أبدا من نظرات مشابهة

    @@ فؤاد
    وحتى إن خُيِّل لك أنك تلمح في أعين بعضهن احساسا بالزهو والانتصار، وتلمح في أعين الباقيات فرحا واعتزازا بالنفس. لكن الحقيقة أنها تزعجنا جميعا بطريقة أو بأخرى. فبها أنت تُمَلِّكُ نفسك حقا ليس لك، وبها نحن نخسر حقا هو لنا فقط.
    وإن كانت ردات فعل بعض زميلاتي مختلفة عما تقوم به الباقيات، لكننا جميعا اتفقنا على أنك لست من النوع المفضل، والسبب هو تلك النظرات.

    مغربية يقول :

    @@ أبو حسام الدين
    لم تدع لي مجالا لاضافة المزيد
    شكرا لك كثيرا

    @@ عزيز
    امين يا رب

    مغربية يقول :

    @@هيبو
    لكل شيء جانب ايجابي، وما ذكرته ربما يكون نقطة بيضاء لكل تلك النظرات
    المشكلة يا هيبو أن العديد من الذكور يعتقدون أن سبب اللبس المزير دوما هو اغراء الرجال؛؛؛ أعرف نساء عديدات يرتدين نفس الشيء فقط لأجل أنفسهن
    وكما أعرف العديدات أيضا يفعلن العكس كما تقول
    عالعموم خلينا ساكتين

    @@ قادة
    كلامك صحيح قادة، صار لها أيضا نظرات تلمح بها الباقين

    @@ سفيرة المحبة
    تحيتي
    الله يهدي الجميع يا رب

    مغربية يقول :

    @@ نسيم الفجر
    شكرا لك عالموضوع القيم أخي الطيب

    @@ نجاة
    أصبت لب الحقيقة نجاة
    أحني قبعتي لك عزيزتي

    @@ تركي الغامدي
    الله يهدي الجميع يا رب ان شاء الله

    مغربية يقول :

    @@ لاتي
    كلامك صحيح لاتي اللطيفة
    وأحيانا حتى النقاب لا يجدي مثلما قالت نجاة
    الله يهدي الجميع وخلاص

    @@ عبد الحميد
    حجة التبرج سقطت منذ مدة
    المشكل مختلف نوعا ما
    سررت برأيك ومرورك قلم الماس

    @@ دكتور ويب
    أعتقد أن لا علاقة للتبرج بالأمر، وبعض الردود أكدت الأمر
    محجبات ومنقبات وغيرهن ؛ بل حتى نساء متزوجات يتعرضن لكل تلك النظرات المهينة

    مغربية يقول :

    @@ خالد أبجيك
    أهلا بك أخي خالد

    @@ سعد الدين
    الله اعلم سعد الدين

    السلام عليكم،
    تناولت أختي سناء هذه الظاهرة بطريقة جميلة،
    وكما قال أخي عبد الحميد فعلاً لاحجة لتلك النظرات ان سقط التبرج،
    هذه الظاهرة مخيفة جدا كما هي قديمة،

    كنت هنا

    السلام عليكم،
    تناولت أختي سناء هذه الظاهرة بطريقة جميلة،
    وكما قال أخي عبد الحميد فعلاً لاحجة لتلك النظرات ان سقط التبرج،
    هذه الظاهرة مخيفة جدا كما هي قديمة،

    كنت هنا

    seifo يقول :

    نعم مع الأسف هذه الظاهرة منتشرة بكثرة، لكن ومع أسف أكبر أصبحت الظاهرة تنعكس أحيانا حين تكون الفتاة هي من تعاكس !!
    الله يهدي ما خلق

    المجهول يقول :

    إن لم تستحي فأصنع ما شئت !!!

    تحياتي لك عزيزتي

    ايمان يقول :

    موضوعة قمة صراحة لك اسلوب رائع ، ولو اني اول مرة اعلق على مواضبعك الا اني متابعة في صمت :)

    فعلا تلك النظرات مزعجة بغض النظر عن صاحب الخطأ في هذا الوضع ، للانثى جانب وللذكر جانب في تعزيز هذه الظاهرة ن التي على كثرتها اصبحت شبه حق مشروع ، واصبحنا نامل الا يتعدى الامر النظرات


    ربي يهدينا....بوركت

    فؤاد يقول :

    ههه سناء شفتك دغيا وجهتي الخطاب ليا ماشي حشوما عليك

    قد يكون نقصا تعاني منه العقول العربية
    لأن هذه الظاهرة لا تتواجد إلا في مجتمعاتنا وللأسف

    سلامي لك

    بوح القلم يقول :

    النظره سهم من سهام الشيطان وعلى الرجل ان يتق الله فيما ينظر فليحتسبها امه او اخته او زوجته ..
    بعض الرجال اذا نظراليك لايرفع عينه عنك
    الحقيقه انها نظرات مزعجه لاقصى حد
    دمتي بود اختي الكريمه

    غانم يقول :

    طيب ومالذي فعلته الأنثى لكبح جماح هذه النظرات غير الموقف المدّون أعلاه؟
    أعني باختصار أن المشكلة متفرع، ويتحملها الطرفان، لايمكن فقط أن نختزلها في "كل ذكر جعل دماغه حبة عدس مدهونة بالتستوسترون"
    أوليس كذلك؟

    مغربية يقول :

    @@ عبير أكوام
    التبرج قد يكون وسيلة للتبرير ليس الا، اذن حجته قد سقطت أكيد

    @@ سيفو
    امين يا رب، ويهدينا جميعا

    @@ المجهول
    كلامك صحيح ، مرحبا بك

    مغربية يقول :

    @@ ايمان
    أهلا بتعليقك ومرحبا دوما بقراءتك الصامتة
    الأمر صار في أحيان عديدة يتعدى النظرات، التي صارت أمرا جد عادي في هذا الوقت :(
    الله يهدينا جميع

    @@ فؤاد
    هههه غير جاوبتك بمقاطع من الموضوع فقط لا غير

    @@ امال الصالحي
    ربما هي مسألة أخلاق وتربية
    هممممممم
    ممكن أكيد

    مغربية يقول :

    @@ بوح القلم
    نظرات مزعجة أكيد ... الله يهدي ما خلق يا رب

    @@ غانم
    ممكن يكون المشكل متفرع ويتحمله الجنسان ذكر وأنثى، لكن هناك حالات عديدة يتحمل فيها الذكور المسؤولية، وأخرى تكون فيها الاناث هن السبب

    أيـayourـور يقول :

    أسطر على كلمات أعجبتني "فبها أنت تُمَلِّكُ نفسك حقا ليس لك، وبها نحن نخسر حقا هو لنا فقط."
    حقا إنها من الأوابد النائية التي تجافي السياق العام !! ولا تنسجم مع بدهيات العقول....
    فتحية لك أخت سناء...هكذا تبنى الأمم

    تحية إكبار لك أيتها المغربية الأبية
    تعالي نتفق أولا على أن الجرم واقع هان شرحه لا يقتصر على صاحب النظرات من جنس دكوري فقط بل هو لصيق بالصنفين معا لكن قد تختلف درجة استعماله بين طرف وأخر
    راقني فعلا ما قلت عن أن الجسد هو ملك لصاحبه وعلى الأخر احترام دالك بل وتقديسه الى درجة ازالته حتى من مخيلته تماما ...
    موضوع راقي فعلا وإحاطتك كانت شافيه صادقا ...
    أضم صوتي لصوتك وأعلن الحرب على أصحاب النظرات
    لكن هته الحرب تحتاج منا الى تفعيل قيم النبالة والإحترام وصون الأعراض وأجدني حزين كون هته القيم صارت في خبر كان ... لدى لا تستغربي اهتاه ان سخرنا الحرب مادام البشر ملء شرا وصار من النادر ان نجد عيونا يلفها الخجل وهي موقنة ان الجسد الواقف أمامه هو جد إمرأة في الأصل قد تكون من صلبه أيضا وقد تمارس عليها تلك النظرات وهو في غفله عن هدا ..
    القيم الأخلاقية والوازع الديني الراشد هو الكفيل بتلاشي متل هته المعاكسات السخيفة التي مصدرها النظر
    كان الله في عونك ففي كلامك حرقة وفي نصك وجع هنا
    دمت سامة من كل نظرة خبيتة وحماك الله من شر البشر
    كوني بخير مادام هناك حي قيوم لا تدركه سنة ولا نوم فعلمي انه يحرسك ويحرس كل الحرائر أينما وجدوا
    أخوك ولد الحومة/صاحب الظل الخفي

    مغربية يقول :

    @@ أيور
    شكرا لك أخي الفاضل :)
    سرني حضورك
    @@ ولد الحومة
    أهلا بالغائب الحاضر ولد الحومة
    سبحانه خالق السماوات، عليه الاتكال
    النظرات المذكورة ليست سوى تقدمة بسيطة لما يمكن أن يأتي فيما بعد، والوازع الأخلاقي هو الوحيد الكفيل بحفظ النفس والجسد..

إرسال تعليق

مرحبا بكلماتكم الطيبة